• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

وسفير روسي يصف المبادرة العربية بخريطة طريق لتداول السلطة

رئيس بعثة مراقبي الجامعة العربية يتوجه الى سوريا اليوم

رئيس بعثة مراقبي الجامعة العربية يتوجه الى سوريا اليوم
بواسطة fahadalawad 29-01-1433 05:13 مساءً 443 زيارات
ثقة : القاهرة ، بيروت ( د ب أ )   قال الفريق السوداني محمد أحمد مصطفى الدابي الذي يرأس بعثة مراقبي الجامعة العربية لتقييم ما اذا كانت سوريا تعمل من أجل انهاء حملة دامية لكبح الاحتجاجات المندلعة منذ تسعة أشهر انه سيتوجه الى سوريا في وقت لاحق من اليوم السبت.
وكان الدابي يتحدث مع الصحفيين بمقر الجامعة العربية بعد اجراء محادثات مع الامين العام للجامعة نبيل العربي.
ومن المتوقع أن تسافر المجموعة الاولى من نحو 50 مراقبا الى سوريا يوم الاثنين.
ومع ارتفاع عدد القتلى بعد أن نشرت سوريا قوات ودبابات لكبح الاحتجاجات المناهضة للحكومة حثت الدول العربية دمشق على السماح بدخول فريق من نحو 150 مراقبا البلاد لتقييم ما يحدث على الارض.
ولكن بعد يوم من وصول مسؤولين من الجامعة العربية للاعداد لوصول فرقة المراقبين هز تفجيران انتحاريان دمشق وأسفرا عن سقوط 44 قتيلا في أدمى أعمال عنف بالعاصمة منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في مارس اذار.
وقال الدابي للصحفيين //أنا متفائل بنجاح بعثة المراقبين وألا تؤثر أي أحداث مثل التفجيرات التي وقعت بالامس في دمشق على عمل المراقبين.//
ونشر الرئيس السوري بشار الاسد دبابات وقوات لقمع الاحتجاجات المندلعة منذ تسعة شهور مستلهمة انتفاضات الربيع العربي الاخرى هذا العام.
وكان التفجيران اللذان وقعا أمس في دمشق بمثابة تصعيد في أعمال العنف التي تلقي السلطات السورية باللوم فيها على مجموعات مسلحة تقول انها قتلت 2000 من الجنود وقوات الامن هذا العام. وتقول الامم المتحدة ان حملة الاسد لكبح الاحتجاجات أسفرت عن سقوط خمسة الاف قتيل.
ووافقت حكومة الاسد ببداية نوفمبر تشرين الثاني على مبادرة تطالب بانهاء العنف وسحب القوات من المناطق السكنية والافراج عن السجناء وبدء حوار مع المعارضة.
وماطلت الحكومة لستة أسابيع قبل التوقيع في نهاية الامر يوم الاثنين الماضي على بروتوكول بعثة المراقبين العرب .
ونصح السفير الروسي لدى لبنان ألكسندر زاسبكين السلطات السورية والمعارضة بالتعاون مع المراقبين العرب.
واعرب في حديث لصحيفة "الحياة "اللندنية الصادرة اليوم السبت عن استعداد بلاده لإيفاد مراقبين روس معتبراً أن هناك خريطة طريق وضعتها المبادرة العربية للخروج من الأزمة السورية. وأكد أن الدعوات إلى تنحي الرئيس السوري بشار الأسد تعني تجاهل رأي جزء كبير من المجتمع السوري. واضاف " المجتمع السوري منقسم. ونحن لا نعرف نسبة المؤيدين والمعارضين للنظام. بالنسبة إلينا من المهم إيجاد الطريق نحو التفاوض بين الجميع في سورية، ومن هذه الناحية الموقف الروسي متوازن، ونرجو ابتعاد المعارضة السلمية عن المجموعات المسلحة".
وتابع " نؤكد ضرورة إقناع المعارضة بوقف مقاطعتها للحوار. وننصح بالتمسك بالأهداف المعلنة وهي إجراء العملية السياسية لإيجاد التوافق الوطني. والإرادة الطيبة مطلوبة من النظام ومن المعارضة ومن جميع الأطراف الخارجيين المعنيين".
واردف " اننا نستنكر بكل شدة العنف من جميع الأطراف، وعلى ما يبدو أن للشركاء في الغرب موقفاً غير متوازن من هذه الناحية، هم يريدون الضغط فقط على جانب واحد وهو النظام السوري. أما نحن فنريد أن نؤثر على جميع مصادر العنف". و قال " طرحنا في مجلس الامن مشروع يعتمد على التوازن بين الأطراف في سورية والمبادرة العربية" واشار الى ان بلاده ترى أن العقوبات لا تنفع لأنها تؤدي إلى زيادة الأعباء على الشعب ولن تؤثر على مواقف السلطات الرسمية.
و استطرد "نجرى حوارا مع الإيرانيين حول كل المسائل ذات الاهتمام المشترك، وأعتقد أن لدينا مستوى جيداً للتفاهم في خصوص ما يحدث في سورية. نحن لا نفكر في موضوع تنحي الرئيس (السوري)". وقال " من حيث المبدأ نؤيد عزل الوضع في لبنان عن الأحداث في سورية قدر الإمكان. ليس من مصلحة أي طرف داخلي أو خارجي زعزعة الوضع في لبنان وندعو إلى جهود مشتركة من أجل تعزيز الاستقرار هناك".
أعلنت الأمم المتحدة الاثنين الماضي أن ما يقرب من خمسة آلاف شخص لقوا حتفهم منذ بداية الاضطرابات في سورية منتصف آذار/مارس الماضي . وقال المرصد السوري لحقوق الانسان أن 3547 مدنيا و1297 من الجيش وقوى الأمن الداخلي لقوا حتفهم في الاضطرابات.