• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

العمل تبدأ اليوم تطبيق قرار رفع أجور السعوديين العاملين بالقطاع الخاص

العمل تبدأ اليوم تطبيق قرار رفع أجور السعوديين العاملين بالقطاع الخاص
بواسطة fahadalawad 21-03-1434 03:41 صباحاً 367 زيارات
ثقة ج الرياض : يبدأ اليوم رسمياً تطبيق قرار تنظيم الأجور الشهرية للموظفين والعاملين السعوديين بالقطاع الخاص , على أن لا يقل أجره الشهري عن ثلاثة آلاف ريال سعودي.

حيث سيتم احتساب العامل السعودي الذي يساوي أجره مبلغ 1500 ريال شهرياً بواقع نصف عامل فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات، كما أن العامل السعودي الذي يقل أجره عن ألف وخمسمائة ريال لن يتم احتسابه في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات.

هذا وسوف يعالج القرار أوضاع العاملين السعوديين في القطاع الخاص لبعض الوقت (دوام جزئي)، إضافة إلى فئة الطلاب السعوديين المقيمين بالمملكة، وذوي الإعاقة القادرين على العمل، والعاملين السعوديين من السجناء المفرج عنهم، حيث أن هذا القرار أعطى مهلة سابقة مدتها خمسة أشهر للمنشآت لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وسيتم احتساب ذوي الإعاقة القادرين على العمل في التنظيم الجديد، حيث سيحتسب المعاق الواحد (بأربعة) عمال سعوديين، على ألا يقل الأجر الشهري عن ثلاثة آلاف ريال، ويشترط أن يكون مشتركاً في التأمينات الاجتماعية ولا يعمل في كيان آخر، أما إذا زادت نسبة ذوي الإعاقة في المنشأة أو الكيان على 10% من عدد السعوديين في الكيان الواحد، فإنه سيتم احتساب كل عامل من ذوي الإعاقة كأي عامل سعودي آخر.

أما بالنسبة للسجناء المفرج عنهم في برنامج نطاقات، سيتم احتساب الواحد منهم باثنين من السعوديين في نسبة التوطين ولمدة عامين من تاريخ خروجه من السجن، شريطة ألا يقل الأجر الشهري عن 3000 ريال ومشتركاً في التأمينات الاجتماعية، وبعد فترة العامين يتم احتسابه بواحد فقط، ونفس الأمر إذا تجاوزت نسبة العاملين المفرج عنهم على 10% يتم احتساب من يزيد كعامل سعودي واحد.