• ×
الخميس 18 رمضان 1445

أركان الجامعات السعودية.. تكاملية المشاركة في معرض القاهرة

أركان الجامعات السعودية.. تكاملية المشاركة في معرض القاهرة
بواسطة fahadalawad 21-03-1434 04:19 صباحاً 722 زيارات
ثقة ج متابعات:  تشارك وزارة الثقافة والإعلام في جناح المملكة ب "معرض القاهرة الدولي للكتاب" في دورته الرابعة والأربعين بعدد من الأفلام الوثائقية منها: فيلم نهضة شاملة وتوحيد المملكة، وفيلم الحرمين الشريفين، إلى جانب مشاركتها بما يقارب 1200 عنوان، جاء منها كتاب "الإعلام السعودي: مجد وتطور" الذي يقدم نبذة عن بداية الإعلام السعودي منذ نشأته الأولى في عهد الملك المؤسس عبد العزيز، ومرورا بأبنائه الملوك البررة - رحمهم الله جميعا - وصولا إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - إلى جانب ما يعرضه الجناح في مجال كتب الأطفال، والمجلات الخاصة بأدب الطفل.

وقد تم عرض مجموعة كبيرة من كتب الأطفال التي سيتم اهداؤها لهم في نهاية المعرض، إضافة إلى عرض الجناح منشورات ومطبوعات النوادي الأدبية في جميع المناطق باختلاف مواضيعها، إلى جانب عدد من الكتب الدينية بعدة لغات، وقد وجد زائر الجناح الكتب المتميزة التي يبحث عنها أي قارئ عربي مثقف يرغب في التعرف على منتجات ومخرجات النتاج الفكري لوزارة الإعلام السعودية.

كما قدمت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من خلال الجناح، في دورته الحالية عدداً من الكتب والإصدارات المتميزة بجودتها الإنتاجية وفخامة أوراقها ونوعية طباعتها جاء منها كتاب الأحكام في أصول الأحكام للآمدي المكون من 6 مجلدات، كتاب أحكام النساء لعلاء الدين العطار، أحوال السلف في الحج، أعمال المستشرقين في المعجم العربي، وكتاب مناهج البحث العلمي المستعملة في دراسة فصول تعليم اللغة العربية.. إضافة إلى جملة من العناوين الأخرى التي جاء منها: سبل السلام، منهاج السنة، تاريخ التراث العربي لفؤاد سسكين، كتاب المحصول في علم أصول الفقة، وكتاب ما يعول عليه في المضاف والمضاف إليه المكون من سبعة أجزاء.. حيث قام ركن الجامعة بإهداء عدد من الكتب لزوار من الجناح، إذ يضم ركن الجامعة 260 عنوانا، منها سبعة عناوين حديثة.

كما يشارك ركن جامعة الطائف بعرض منشورات الجامعة الفكرية والانتاج الفكري لمنسوبي الجامعة، إضافة إلى تزويد مكتبة الجامعة بالكتب العلمية من خلال فريق شراء متواجد بالمعرض، للبحث عما صدر حديثاً من المنشورات العلمية والثقافية للجامعات والدور المشاركة، حيث قامت الجامعة بتبادل الإهداءات، إلى جانب ما يقدمه الركن من منشورات الجامعة في تخصصات مختلفة جاء في مقدمتها: علم النفس، وطرق التدريس، والأدب.

وفي هذا السياق قال مدير الادارة بعمادة الجامعة صالح حمدي الشباني: إن معرض القاهرة الدولي هو معلم سياحي فكري اجتماعي علمي من معالم مصر، مثله مثل الإهرامات، والمتاحف المصرية، إذ يعد من أهم المعارض على مستوى العالم العربي والدولي.. كما وصف من جانب آخر عميد شؤون المكتبات بجامعة الطائف الدكتور علي بن فهيد الشريف، بأن الزوار القادمين للمعرض سعدوا كثيرا بالكم الهائل من الكتب العلمية والثقافية المتواجدة بالجناح السعودي، وأردف: قد وجدنا عددا كبيرا من الزوار من الذين يشترون الكتب السعودية لحسن جودة الطباعة، والتنظيم للكتب، والمؤلفات الجديدة.

وعن مشاركة الجامعة قال د. الشريف: تشارك جامعة الطائف بعدد كبير من الكتب العلمية والثقافية، وكتب البحث العلمي، وقد وضعنا سجلا خاصا لكتابة الملاحظات والتوقعات وانطباعات عن الجناح من قبل الزوار، كما نقوم على تقديم الهدايا التذكارية والرمزية، حيث يشهد الجناح رونقا خاصا في ظل الإقبال عليه.