• ×
الخميس 16 شوال 1445

الطخيم يروي تراث مكة في مسلسل جديد من بطولة محمد حمزة

الطخيم يروي تراث مكة في مسلسل جديد من بطولة محمد حمزة
بواسطة fahadalawad 24-03-1434 04:44 صباحاً 743 زيارات
ثقة ج متابعات:  يبدأ المخرج خالد الطخيم خلال الأيام القليلة المقبلة تصوير مسلسله الجديد الذي يحكي تراث مكة المكرمة، وذلك بمشاركة عدد كبير من ممثلي المملكة والمنطقة الغربية بشكل خاص مثل الفنان محمد حمزة وعمر الديني ومحمد الحجي وإبراهيم جبر وعبدالرحمن عزت بالإضافة إلى عدد كبير من ممثلي جمعية الثقافة والفنون في كل من جدة ومكة والمدينة والطائف، وعدد من الممثلين الثانويين والمجاميع.

وتعتمد حكاية المسلسل على قصص الأديب السعودي الكبير أحمد السباعي رحمه الله، وقامت ورشة الكتابة التي تضم كلاً من محمد الحجي ومحمد الشارخ وحسن القرشي على صياغة القصص في إطار درامي متصل تحت إشراف الطخيم.

ويحكي العمل تفاصيل مجتمع مكة المكرمة في بدايات القرن الماضي مستنداً إلى الوثائق التاريخية والشهادات الشفوية والأبحاث التي قام بها فريق العمل من أجل صياغة صادقة ومحكمة للمجتمع المكي تُبرز التقاليد والقيم الإسلامية والعربية والسعودية العريقة التي تسود المنطقة الغربية عموماً ومكة المكرمة بشكل خاص.

وقد تم بناء ديكورات ضخمة وخاصة للعمل تحاكي حارات وبيوت مكة القديمة، وتحتوي على الحارات الكبيرة والأزقة الصغيرة والمنازل والأسواق التي تكتظ بالمحال التجارية.

هذا وتمكن المخرج خالد الطخيم من إعادة الفنان السعودي القدير محمد حمزة إلى الساحة الفنية بعد انقطاع طويل، وعبر عن سعادته بذلك: "أنا سعيد بمشاركة الأستاذ محمد حمزة في هذا العمل لأنه من رواد الدراما السعودية الناجحة، وقد تربينا فنياً على أعماله التي شاهدها معظم الشعب السعودي والخليجي والعربي، وأنا أعتبره مكسباً كبيراً لهذا العمل الذي يحكي عراقة وقيم المجتمع السعودي في المنطقة الغربية".

ويأتي هذا العمل بالنسبة للمخرج خالد الطخيم في سياق الأعمال الدرامية التراثية التي توثق المجتمع السعودي المتنوع، حيث سبق وأن قدم مسلسل "السراج" والذي تناول البيئة الجنوبية بقالب درامي جميل، ومسلسل "العود" وهو خليط بين بيئة الصحراء وبيئة المدينة، ثم أخيراً مسلسل "أيام وليالي" الذي قدمه العام قبل الماضي والذي تحدث عن الماضي في مدينة الرياض وحاز على الجائزة الذهبية للأعمال الدرامية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في مملكة البحرين العام الماضي.

الجدير بالذكر أن المسلسل من إنتاج وزارة الثقافة والإعلام وسيعرض على شاشة القناة الأولى في التلفزيون السعودي.