• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

إيقاف محاكمة سعودي متهم بالهجوم على المدمرة كول

إيقاف محاكمة سعودي متهم بالهجوم على المدمرة كول
بواسطة fahadalawad 25-03-1434 04:35 مساءً 482 زيارات
ثقة ج متابعات: تقرر تعليق جلسات محاكمة سعودي لشهرين على الأقل إلى حين فحص حالته العقلية للتأكد من أهليته للمثول أمام محكمة في جوانتانامو لمواجهة اتهامات بتدبير الهجوم على المدمرة الأمريكية كول.

ولم يقل محامو المتهم السعودي عبد الرحيم الناشري قط إنه يعاني اضطرابا عقليا سواء الآن أو وقت الهجوم على المدمرة كول قبالة ساحل اليمن في عام 2000 .

لكنهم عندما أوحوا أن موكلهم يعاني من "اضطرابات ما بعد الصدمة" بسبب تعذيبه في سجون سرية تابعة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية قال ممثلو الادعاء إنهم ملزمون بموجب قواعد المحاكمة بطلب فحص أهليته العقلية.

وقبل القاضي الطلب وانتهت جلسة إجرائية كان من المقرر أن تستغرق أربعة أيام على الأقل في محكمة جرائم الحرب في القاعدة البحرية بخليج جوانتانامو في كوبا بعد يوم ونصف اليوم.

وبدون التأكد من أهلية الناشري لفهم المداولات والتحدث دفاعا عن نفسه تبقى هناك فرصة للاستئناف لإلغاء أي إدانة له. وحدد القاضي الجلسة المقبلة يوم 14 ابريل.

ويتهم الناشري (48 عاما) بتوجيه المفجرين الانتحاريين الذين صدموا زورقا ملغوما بالمدمرة كول مما أسفر عن مقتل 17 بحارا أمريكيا وإصابة 37 . وقد يصدر ضده حكم بالإعدام إذا أدين بالاتهامات التي تشمل القتل والشروع في القتل.

وأودع الناشري في حجز أمريكي منذ إلقاء القبض عليه في دبي عام 2002 واحتجز أربع سنوات في سجون سرية تابعة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية قبل إرساله إلى جوانتانامو عام 2006 .

وأقرت وكالة المخابرات الأمريكية بأن المحققين هددوه بالاغتصاب وأخضعوه إلى أسلوب يعرف باسم الإغراق بالمحاكاة وكانوا يهددونه بمسدس وجهاز ثقب كهربائي بينما كان عاريا ومقيدا بالأصفاد.