• ×
الجمعة 10 شوال 1445

قتلى واعتقالات ومظاهرات في سوريا

قتلى واعتقالات ومظاهرات في سوريا
بواسطة fahadalawad 25-09-1432 05:57 صباحاً 493 زيارات
ثقة (رويترز) 

قتلت القوات السورية شخصين واعتقلت العشرات في مداهمات لمنطقة قبلية شرقية يوم الأربعاء في إطار حملة على المعارضة قد تؤدي إلى قيام الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات نفطية على دمشق في وقت قريب قد يكون الأسبوع القادم .

وقال نشطاء إن قوة تضم أكثر من 20 دبابة ومركبات مدرعة أخرى دخلت أحياء في بلدة الميادين وقرية البرهامة القريبة في محافظة دير الزور الشرقية قبل أن تنسحب. وأضافوا قولهم إن خمسة أشخاص أصيبوا بجراح وعشرات اعتقلوا في عمليات تفتيش من منزل إلى منزل .

وقال نشط بالتليفون "إنها في معظمها غارات خاطفة. الجيش يحاول تجنب أعمال انتقامية من السكان المدججين بالسلاح. ولذلك يدخلون بسرعة لاعتقال أشخاص وتخريب منازل نشطاء مطلوبين لا يمكنهم العثور عليهم."

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن فرض حظر نفطي يشكل خطوة كبيرة للاتحاد الأوروبي حيث توجد عدة حكومات عازفة حتى الآن عن استهداف صناعة النفط التابعة للرئيس السوري بشار الأسد بسبب القلق من الأضرار المحتملة على مصالحها التجارية .

وستقطع هذه الخطوة مصدرا رئيسيا للعملات الأجنبية لسوريا التي تصدر أكثر من ثلث إنتاجها اليومي الذي يبلغ 385 ألف برميل من النفط يوميا إلى أوروبا ولا سيما هولندا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا. ويأتي كل إنتاج سوريا من النفط من المنطقة الشرقية للبلاد .

وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "العملية برمتها قد تستكمل بحلول نهاية الأسبوع القادم إذا سارت الأمور وفقا للخطة."

وقال نشطاء ودعاة حقوقيون إن شخصين اثنين على الأقل قتلا أيضا في بلدة تلبيسة شمال العاصمة دمشق يوم الأربعاء حينما فتحت قوات الأمن النار على متظاهرين .