• ×
السبت 11 شوال 1445

الأمير الوليد: مشروع مدينة جدة سيعود بأرباح مجزية لمساهمي شركة المملكة

الأمير الوليد: مشروع مدينة جدة سيعود بأرباح مجزية لمساهمي شركة المملكة
بواسطة fahadalawad 02-04-1434 03:56 صباحاً 714 زيارات
ثقة ج متابعات:  أعلنت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود عن تعيين كل من شركة كالثروب مخططاً رئيسياً، وشركة جودوين أوستن جونسن كمهندسين معماريين لمشروع مدينة جدة. وتم عقد ورشة عمل مدتها يومان في شهر أكتوبر 2012م مع شركتي كالثروب، وشركة جودوين أوستن جونسن لإنهاء نطاق العمل بالإضافة إلى العرض المالي.

وفي عام 2012م أعلن الأمير الوليد عن ضخ مجموعة بن لادن السعودية المحدودة مليار ونصف المليار ريال سعودي مقابل حصة تقدر ب 16.63% في شركة جدة الاقتصادية المالكة لمشروع جدة العملاق والذي يتضمن أعلى برج في العالم، وذلك ضمن المرحلة الأولى لإنشاء أعلى برج في العالم بمدينة جدة بارتفاع يزيد على 1000 متر وبتكلفة إجمالية تقدر ب4.6 مليارات ريال سعودي.

وحصلت شركة جدة الاقتصادية JEC في شهر فبراير 2012م على الترخيص النهائي لإنشاء البرج، ويشمل شركاء شركة جدة الاقتصادية JEC كل من شركة المملكة القابضة بنسبة 33.35% وشركة أبرار العالمية القابضة بنسبة 33.35% التي يمثلها سموأل بخش، وعبدالرحمن حسن شربتلي بنسبة 16.67% ومجموعة بن لادن السعودية المحدودة بنسبة 16.63%، ويقع المشروع شمال مدينة جدة ويحتل مساحة 5.3 ملايين متر مربع ويطل على البحر الأحمر وخليج أُبحر. وقد تم توقيع عقد بناء البرج مع مجموعة بن لادن السعودية المحدودة ب 4.6 مليارات ريال سعودي (1.2 مليار دولار أمريكي)، كما تبلغ التكلفة الاجمالية لمشروع مدينة المملكة بحوالي 75 مليار ريال سعودي (20 مليار دولار أمريكي). وشدد الأمير الوليد بقوله: "مشروع مدينة جدة سيعود بأرباح مجزية لمساهمي شركة المملكة".

من جهته قال المهندس طلال إبراهيم الميمان الرئيس التنفيذي للتطوير والاستثمارات المحلية ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة المملكة للتطوير العقاري وعضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، وعضو مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية JEC: "التخطيط الاستراتيجي المتقن للمشروع المتكامل اتى اؤكله وقد بدء التفيذ الفعلي لعدد من اجزائه. والبدء في بناء اطول برج في العالم لسنوات عديدة قادمة في المملكة العربية السعودية هو مشروع يتناسب وما تستحقه بلادنا الغالية ويعكس مدى دعم القيادة الحكيمة للمشاريع العملاقة".

وترأس الأمير الوليد مؤخرا اجتماع مجلس إدارة مشروع برج جدة العملاق في مدينة جدة بحضور الشركاء في الاجتماع الثالث للمجلس والذي تضمن عبدالرحمن حسن شربتلي وصالح بن لادن وسموأل بخش.

وخلال الاجتماع تناول الأمير الوليد والشركاء آخر التطورات والتقدم في مشروع جدة العملاق. وقد اتخذ عدداً من القرارات المهمة ومن أبرزها إرساء عقد الأساسات الثالث للمشروع لشركة سعودي باور الألمانية العالمية Saudi Bauer بمبلغ قدره 152,856,091 مليون ريال تحت إشراف مجموعة بن لادن المطور الرئيسي للمشروع.

وعلق عبدالرحمن حسن شربتلي وسموأل بخش بقولهم: "إنه باكتمال برج المملكة سيكون أحد المعالم السياحية العالمية وأحد أفضل الأماكن الجذابة للسكن والعمل في المنطقة هذا وبالإضافة الى استحداث آلاف فرص العمل وتعزيز الاقتصاد المحلي".

ودعا المهندس يحيى بن لادن الفريق الفني لمجموعة بن لادن السعودية إلى توفير كامل الدعم الفني واللوجيستي لشركة باور السعودية Saudi Bauer حتى يتم الانتهاء من أعمال الاساسات العميقة.

وأشرف على تصميم برج المملكة فريق هندسي معماري متخصص بقيادة ادرين سميث وجوردن جل Smith Gordon Gill Adrian، ومقره في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية. كما يضم فريق التصميم ثورتون توماسيتي Thorton Tomasetti وهو المهندس المسؤول عن تصميم ثلاثة أبراج من ضمن أطول ثلاثة أبراج في العالم. وتم اختيار Smith + Gordon Gill Adrian من قبل شركة جدة الاقتصادية بعد عملية منافسة شملت كلاً من بيكارد شيلتون Pickard Chilton وكوهن بيدرسن فوكس Kohn Pederson Fox وبيلي كلارك بيلي وفوسترز Pelli Clarke Pelli & Foster وشركائهم. يعلو هذه القاعدة الضخمة ثلاثة أدوار لمواقف السيارات تتسع لأكثر من 3000 سيارة، يعلوها مداخل المجموعات السكنية وخدمات المساندة، ثم يعلوها مداخل البرج الرئيسية بإرتفاع 20 متر فوق مستوى سطح البحر (مدخل المكاتب، السكن، فندق الفور سيزونز - Four Seasons - ومدخل المجموعات السكنية الفارهة). يعلو ذلك 9 أدوار للاستخدام المكتبي، ثم 9 طوابق للفندق، ثم 11 طابق من الشقق الفور سيزونز الفندقية، ثم 98 طابق من الشقق السكنية (مختلفة المساحات)، شاملة الشرفة السمائية في الطابق 125 بارتفاع 502 متر فوق منسوب سطح البحر، والمطعم بالطابق 127.