• ×
السبت 11 شوال 1445

المجلس الوطني السوري يرفض الحوار مع نظام دمشق

المجلس الوطني السوري يرفض الحوار مع نظام دمشق
بواسطة fahadalawad 03-04-1434 06:43 مساءً 505 زيارات
ثقة ج متابعات: رفض جورج صبرا رئيس المجلس الوطني السوري، الذي يجمع أهم التكتلات السياسية المعارضة في سوريا، اليوم التفاوض مع النظام طالما بقي الرئيس بشار الأسد وفريقه في الحكم.

وأشار صبرا في مؤتمر صحفي عقد اليوم في إسطنبول إلى أن "أحد المبادئ الأساسية للتحالف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية هو أن الحوار مع النظام السوري غير ممكن".

وتعهد صبرا بالحفاظ على تلك المبادئ، حتى إذا ابتعد التحالف عنها؛ ما يفتح الباب أمام انفصال المجلس عن التحالف، وسحب الدعم عن رئيسه معاذ الخطيب، الذي أبدى استعداده للحوار مع النظام السوري.

وقدم المعارض السوري في 30 يناير الماضي مبادرة لم تحظ بتأييد جميع أعضاء المجلس الوطني السوري، اقترح فيها بدء محادثات مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع بشرط الإفراج عن 160 ألف معتقل.

وطالب الخطيب الأسبوع الماضي الإفراج عن جميع النساء المعتقلات، بوصفه شرطاً أساسياً للاستمرار في المبادرة.

وعلى صعيد آخر، وصف صبرا ميليشيا "جبهة النصرة" الإسلامية المتطرفة، التي تعتبرها الولايات المتحدة إرهابية، بـ"جزء من الثورة والمقاومة ضد الأسد".

وتشهد سوريا أزمة سياسية منذ أكثر من عام حين بدأت احتجاجات شعبية ضد نظام بشار الأسد للمطالبة بإصلاحات سياسية في ظل حراك "الربيع العربي" الذي امتد لدول أخرى بالمنطقة.

وقوبلت هذه الاحتجاجات بقمع من قوات النظام؛ ما أدى إلى مقتل 70 ألفاً على الأقل ونزوح عشرات الآلاف، بينما يحمِّل النظام السوري "جماعات إرهابية مسلحة" مسؤولية العنف الدموي الذي يجتاح البلاد.