• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

جمعية الثقافة والفنون بالرياض تطلق غداً برنامجها السنوي

جمعية الثقافة والفنون بالرياض تطلق غداً برنامجها السنوي
بواسطة fahadalawad 08-02-1433 03:00 مساءً 899 زيارات
ثقة : الرياض واس  يدشن فرع جمعية الثقافة والفنون بالرياض مساء غد الثلاثاء بمركز الملك فهد الثقافي إنطلاقة أنشطته الثقافية لعام 1433 هـ بإقامة أمسية فنية عن التراث السعودي والإعلان عن جملة المناشط والفعاليات التي ستشهدها مدينة الرياض على مدار العام ، بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان وعدد من المثقفين والفنانين .
وسيقدم خلال الأمسية مقطوعات من التراث السعودي، منها "على العقيق اجتمعنا" لمحمد علي سندي، و"أرسل سلامي" لسعد إبراهيم , و"غدار أعرفك يا بحر" لمحروس الهاجري، يؤديها إسماعيل مبارك، إضافة إلى بعض العروض الشعبية لعدد من مناطق المملكة.
ويتخلل الأمسية تكريم الجمعية لثلة من رواد العمل التمثيلي في مدينة الرياض ممن قدموا أعمالًا بالأبيض والأسود وما زال عطاؤهم مستمرا حتى اليوم، وهم : عبد العزيز الهزاع ،وأحمد تاج الدين، وأحمد الهذيل، وعلي إبراهيم ، ومحمد الطويان، ومحمد المفرح ( أبو مسامح ) ومطرب فواز ، وسعد خضر ، وعبد الرحمن الخطيب ، وحمد المزيني ، وعلي الهويريني ، وأحمد السريع، وعبد الله السدحان، وعبدالرحمن الخريجي ، كما سيعرض فيلم مرئي عن رواد التمثيل يرصد تجربتهم الفنية من خلال أعمالهم القديمة .
وأوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالرياض رجاء العتيبي أن إقامة الأمسية يجسد دور الجمعية تجاه الفن والفنانين وبناء علاقة وطيدة معهم تقديرا للجهود التي يبذلونها بوصف أن الجمعية حاضنة لمنجزهم الفني وداعمة لهم.
وأكد العتيبي أن فرع الجمعية بالرياض يعمل وفقا لاستراتجيات إدارية في إدارة أنشطته بالتعاون مع مشرفي اللجان وفريق العمل لتطبيق منهجية PMP " إدارة المشروعات بشكل احترافي " ،مبدياً تطلعه لتكون فعاليات هذا العام ملبية لمختلف شرائح المجتمع ورافداً للحركة الثقافية المحلية .
وبين أن الأنشطة التي تقيمها الجمعية هذا العام تتضمن معرضاً تشكيلياً لصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن فكرته تحويل قصائده مثل : جمرة غضى، وعطني المحبة إلى لوحة تشكيلية يرسمها عدد من الفنانين التشكيليين، وسيخرج المعرض بطريقة مسرحية مختلفة عن المعتاد. كما تنظم الجمعية الخميس القادم محاضرة حول الأنساق الثقافية في الظاهرة الغنائية : خالد عبد الرحمن نموذجا يقدمها الناقد محمد العباس .
وأضاف أن الجمعية ستقوم بتنظيم معارض للجماعات المستقلة في التصوير الضوئي ، ومعرض إلكترونيات عبر وسائط التواصل الاجتماعي ، إلى جانب تنظيم مسابقة لشباب المسرح تستهدف المشاركين في الدروات التدريبية التي نظمها فرع الرياض خلال السنوات الماضية, يشارك بها الدكتور فهد اليحيى بورقة عمل حول الأسطورة في الأعمال المسرحية .
من جانبه أفاد رئيس لجنة الموسيقى والفنون بفرع جمعية الثقافة والفنون بالرياض يحي مفرح زريقان أن فكرة الأمسية الفنية خطوة لاعادة أبناء الأسرة الفنية الى حضن الجمعية وتجسير طرق التواصل وإحيائها بما يخدم العمل الفني السعودي والاشتراك معهم في ترجمة تطلعاتهم نحو تقديم انماط الفن السعودي للمتلقي مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من الأنشطة الفنية منها تكريم الملحن الدكتور عدنان خوج والشاعر ابراهيم خفاجي وتنظيم أمسية شعريه نسائية وأحياء الدورات التدريبية في الجمعية للشباب والمواهب والناشئة الراغبين في الانخراط في هذه المجالات .