• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

ايران تجرب صواريخ جديدة في مضيق هرمز

ايران تجرب صواريخ جديدة في مضيق هرمز
بواسطة fahadalawad 08-02-1433 03:40 مساءً 472 زيارات
ثقة : طهران ( ا ف ب )   اجرت ايران الاثنين تجربة ناجحة لصاروخين عابرين للقارات ، احدهما متوسط المدى والاخر قصير المدى، في اليوم الاخير من مناوراتها البحرية في مضيق هرمز الاستراتيجي بالنسبة الى حركة النقل البحرية النفطية حيث تؤكد طهران انها قادرة على قطعها.
وتجري هذه المناورات فيما تهدد الولايات المتحدة والدول الاوروبية بتبني عقوبات ضد الصادرات النفطية الايرانية لاجبارها على التراجع في ملف برنامجها النووي.
واعلنت وكالة الانباء الرسمية الايرانية الاثنين ان ايران "اختبرت بنجاح" صاروخ ارض-بحر عابر للقارات من نوع "قادر" يبلغ مداه 200 كلم.
وقال الاميرال محمود موسوي المتحدث باسم المناورات العسكرية التي تجريها البحرية الايرانية في منطقة مضيق هرمز الذي تعبر منه حوالى 40 % من صادرات النفط العالمية المنقولة بحرا، ان "هذا الصاروخ الذي بناه الخبراء الايرانيون نجح في اصابة هدفه ودمره".
واضاف "ان قادر هو نظام صاروخي حديث جدا مجهز برادار فائق الدقة تم تحسين مداه وجهازه الذكي الذي يمنع رصده مقارنة بالاجيال السابقة".
ولاحقا اعلن موسوي للتلفزيون الرسمي عن "تجربة ناجحة" لصاروخ "نصر" قصير المدى.
وتابع "ستجري تجربة صاروخ ارض-ارض من طراز +نور+ بعد الظهر".
واضاف "ان نظام نور الحديث جدا تم تحسينه في نظام منع رصده بالرادار ونظام رصد الهدف".
وصاروخ ارض-ارض المتوسط المدى (200 كلم)، نور مشتق من صاروخ سي-802 الصيني الذي يتراوح مداه بين 120 و180 كلم.
وكان موسوي اكد الاحد انه في اليوم الاخير للمناورات "ستعتمد السفن الحربية للبحرية اجراءات جديدة تكتيكية تظهر قدرة ايران على منع اي حركة ملاحية في مضيق هرمز ان قررت ذلك".
وافادت وسائل الاعلام الايرانية ان مراقبين من دول صديقة وعلى الاخص عسكريين سوريين يحضرون المرحلة الاخيرة في المناورات.
وقامت البحرية الايرانية الاحد بتجربة صاروخ ارض-جو من نوع محراب. وهذا الصاروخ الذي "صمم وصنع" في ايران "مجهز باحدث تكنولوجيا لمحاربة الاهداف الخفية والانظمة الذكية التي تحاول اعتراض الصاروخ"، بحسب موسوي.
وانتقدت الولايات المتحدة مؤخرا "سلوك ايران غير العقلاني" مؤكدة ان "اي ارباك للحركة الملاحية في مضيق هرمز ليس مسموحا".
وتعود 80% من عائدات ايران بالعملات الاجنبية من صادراتها النفطية وهي الدولة الثانية في منظمة الدول المنتجة للنفط (اوبك).
ووقع الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت قانونا لتمويل وزارة الدفاع يلحظ تشديد العقوبات على القطاع المالي الايراني بهدف دفع طهران الى التخلي عن برنامجها النووي.
غير ان ايران اعلنت الاحد عن خطوة اضافية في برنامجها النووي مؤكدة ان علماءها "اجروا تجربة على اول قضيب وقود نووي ينتج محليا من مخزون اليورانيوم الخام في البلاد".
واكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد ان البنك المركزي الايراني سيواجه العقوبات الاميركية الجديدة "بقوة"، وشددا على ان "البنك المركزي هو عصب التعامل مع ضغوط الاعداء ولا بد من ان تكون لديه الصلابة للتصدي بقوة وثقة بالنفس لمخططات الاعداء".
وواصل الريال الايراني الاثنين انخفاضه امام الدولار فبلغ 16400 ريال للدولار، ما يشكل تراجعا بنسبة 50% في قيمة العملة الايرانية منذ عام.