• ×
الخميس 18 رمضان 1445

مدانون من القاعدة يهددون بتصفية القاضي بعد الحكم عليهم

اليمن : بدء محاكمة تسعة متهمين في «سفينة الأسلحة» الإيرانية

اليمن : بدء محاكمة تسعة متهمين في «سفينة الأسلحة» الإيرانية
بواسطة fahadalawad 14-06-1434 05:21 صباحاً 514 زيارات
ثقة ج متابعات:  بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا امن الدولة والارهاب امس في مدينة عدن محاكمة تسعة متهمين بقضية سفينة الأسلحة "جيهان" التي أُلقي القبض عليها في 23 يناير الماضي في المياه الإقليمية اليمنية وتحوي حوالي 40 طنا من الأسلحة والقذائف والمتفجرات.

وفي الجلسة التي عقدت برئاسة القاضي محمد احمد الابيض وجهت النيابة الجزائية في قرارها للمتهمين تهم تشكيل عصابة مسلحة للاضرار بامن البلاد. وجاء في قرار الاتهام ان المتهمين التسعة احدهم يحاكم غيابيا سافروا من ميناء المكلا الى ايران على متن سفينة تدعى "دموع الورد" "وتلقوا تدريبات على استخدام الأسلحة والمتفجرات والقناصات وحرب المدن والخرائط والملاحة وقيادة الزوارق واستخدام وسائل الاتصالات المتطورة في معسكرات ايرانية وجهزوا أسلحة ومتفجرات وذخائر وأدوات ومعدات شديدة الخطورة لذلك, ووضعوها في أماكن مخفية على متن السفينة "جيهان" التي جهزت في إيران لذات الغرض وضبطت في المياه الإقليمية في يناير الماضي وهي محملة بتلك الأسلحة والمتفجرات.

وقررت المحكمة تأجيل القضية الى ال 30 من الشهر الجاري حتى يتمكن المتهمون وهم طاقم السفينة "جيهان" من تنصيب محامٍ للترافع عنهم. هذا وابلغ مصدر قضائي "الرياض" ان السفينة ضبطت على بعد 150 ميلا وتم ايقاف السفينة في عمان لمدة خمسة ايام دون التمكن من كشف شحنة الاسلحة التي تعد الاخطر والاكبر التي يتم تهريبها لليمن وكانت في طريقها الى جماعة الحوثيين. واضاف ان السفينة مكثت في الهند لمدة سبعة اشهر. وقال المصدر القضائي ان احد المتهمين اعترف ان شحنة الاسلحة كانت مرسلة الى شخص مسجون على ذمة محاولة اغتيال وزير الدفاع محمد ناصر احمد في منطقة القلوعة في محافظة عدن.

الى ذلك اقدم مدانون بالانتماء للقاعدة الثلاثاء على سب قاضي المحكمة المتخصصة بشؤون الارهاب وتهديده بالقتل من قفص الاتهام، وذلك بعيد اعلانه الحكم عليهم بالسجن بين اربع وعشر سنوات. ورفع المدانون ايضا علم التنظيم المتطرف من داخل قفص الاتهام في حادثة غير مسبوقة على الارجح في محاكمات عناصر القاعدة في اليمن. وقد ايدت محكمة الاستئناف الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا الارهاب برئاسة القاضي احمد المعلمي الاحكام الصادرة من المحكمة الابتدائية والقاضي بسجن خمسة من عناصر التنظيم من اربع سنوات إلى عشر سنوات وتبرئة ستة آخرين. وردد المدانون عند سماعهم الحكم بالصوت العالي شعارات مؤيدة للقاعدة وهددوا القاضي بالتصفية. وقال المدان بلال الحبابي المحكوم بالسجن ست سنوات بعد سماعه الحكم من داخل قفص الاتهام مخاطبا القاضي "ياطاغوت يا مرتد يا كلب سوف نصفيكم وسيأتي انصار الشريعة (الاسم الذي تتخذه القاعدة في اليمن) لتريكم حكم الله واين شرع الله".! واضاف الحبابي "ناس عملاء مرتدون طواغيت يحكمون بغير ما أنزل الله"!!.