• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

مصادر بحماس: مشعل لن يترشح مجددا لرئاسة المكتب السياسى

مصادر بحماس: مشعل لن يترشح مجددا لرئاسة المكتب السياسى
بواسطة fahadalawad 23-02-1433 12:27 مساءً 506 زيارات
ثقة : غزة (د ب أ) استبعدت مصادر فى حركة حماس إتمام المصالحة، بالرغم من توفر الرغبة لدى الحركتين فى ذلك، والسبب يعود لعدم تشكيل حكومة وسوء إدارة الحوارات وغياب الثقة على مستوى القاعدة.

وكشفت المصادر لوكالة أنباء "معا" أن حماس لا تفكر ولا تقدر على ترشيح أحد قياداتها فى الانتخابات الرئاسية المقبلة إن جرت، نظرا للوضع فى الضفة الغربية ووجود الاحتلال والعلاقة المتوترة مع المجتمع الدولى.

كما كشفت أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسى للحركة لا ينوى الترشح فى الانتخابات الداخلية القادمة للمكتب السياسى لحركة حماس، بسبب انتهاء فترة رئاسته القانونية، حيث إن النظام الداخلى ينص على فترتين رئاستين فقط .

وأشارت ذات المصادر فى حديث مع وكالة "معا" إلى أنه ورغم الظروف فى الوطن العربى ووصول الإسلاميين للحكم فى دول عربية، إلا أن حماس لن تقدر على ترشيح أحد من قياداتها فى الانتخابات الرئاسية لأن الوضع الفلسطينى مختلف عن كل الدول بسبب خصوصية الاحتلال.

لكنه توقع بأن تتفق حماس مع حركة فتح على ترشيح شخصية متفق عليها.

أما فيما يتعلق بإعادة انتخاب مشعل لرئاسة المكتب السياسى لحماس، فقالت المصادر إنه ورغم ما يمتلك مشعل من "كاريزما" على كل المستويات، إلا أن القانون الداخلى للحركة ينص على فترتين لرئاسة المكتب فقط".

وتوقعت المصادر بأن يخلفه فى المنصب نائبه الحالى موسى أبو مرزوق.

والمكتب السياسى لحماس هو أرفع هيئة قيادية للحركة ، ويجرى انتخاب أعضائه من قادة حماس فى قطاع غزة والضفة الغربية والخارج كل سنتين.