• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

بريطانيا تقول ان انسحاب القوات من افغانستان يجب ان يرتب جيدا

بريطانيا تقول ان انسحاب القوات من افغانستان يجب ان يرتب جيدا
بواسطة fahadalawad 06-03-1433 11:51 صباحاً 460 زيارات
ثقة :لندن (رويترز) قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم السبت انه يجب على القوات الاجنبية ترتيب انسحابها تدريجيا بشكل متأن من افغانستان قبل موعد نهائي في نهاية 2014 وذلك بعد ان اقترحت فرنسا تسليم القوات الافغانية المسؤولية الامنية بشكل كامل في 2013.

وقال كاميرون خلال محادثات اجراها في لندن مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي انه لا يريد ان يرى تناقص اعداد القوات مرة واحدة في عام 2014 بمغادرة القوات الباقية في الحال.

وقال كاميرون "لكن من الواضح انه بين الان و2014 فان المعدل الذي يمكننا تخفيض قواتنا وفقا له سيتوقف على الانتقال الى السيطرة الافغانية في مختلف ارجاء افغانستان."

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الجمعة ان القوات الفرنسية ستنسحب من أفغانستان في نهاية عام 2013 قبل عام من موعد نهائي حددته الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الاطلسي لتسليم مسؤولية الامن للقوات الافغانية في نهاية 2014.

وقال ساركوزي في مؤتمر صحفي مع كرزاي في باريس "قررنا بالاتفاق مع الرئيس كرزاي دعوة حلف شمال الاطلسي الى النظر بجدية في تولي الجيش الافغاني المسؤولية الامنية بشكل كامل خلال عام 2013."

واضاف ان باريس ستطرح ذلك خلال اجتماع لوزراء دفاع حلف الاطلسي في بروكسل يومي الثاني والثالث من فبراير شباط.

ولكن ساركوزي قال ان بعض القوات الاجنبية ستبقى بعد عام 2013 لتدريب الجيش الافغاني الذي تقوم الدول الغربية ببنائه بهدف جعله قويا بما يكفي للحفاظ على الامن دون مساعدة خارجية بعد نهاية عام 2014.

وتقول الدول الاجنبية بالفعل بتسليم مسؤولية الامن في اجزاء من افغانستان للقوات الافغانية.

واثيرت فكرة الاسراع في التحول في الماضي وذلك الى حد ما لتوفير دافع للقوات الافغانية لتولي مسؤولية الامن في ظل وجود القوات الاجنبية التي يمكن ان تتدخل للمساعدة في حالات الطوارئ.