• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

إسرائيل تطالب مصر بإطلاق الجاسوس ( ترابين ) وتهنئ الكتاتني

إسرائيل تطالب مصر بإطلاق الجاسوس ( ترابين )  وتهنئ الكتاتني
بواسطة fahadalawad 07-03-1433 02:16 مساءً 551 زيارات
ثقة :(CNN) بدأت الحكومة الإسرائيلية محاولة جديدة لدى الحكومة المؤقتة في مصر، لإطلاق سراح "الجاسوس" الإسرائيلي، عودة ترابين، في الوقت الذي كشفت فيه وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الكنيست، رؤوفين ريفلين، بعث برسالة "تهنئة" إلى رئيس لمجلس الشعب المصري، محمد سعد الكتاتني.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن النائب في الكنيست، يسرائيل حاسون، من حزب "كاديما"، الذي تتزعمه زعيمة المعارضة ووزيرة الخارجية السابقة، تسيبي ليفني، يقوم بزيارة إلى مصر حالياً، في مهمة لإقناع السلطات المصرية لإطلاق سراح عودة ترابين.

وقالت الإذاعة العبرية إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قرر إيفاد حاسون، والذي كان يشغل منصب نائب رئيس جهاز الأمن العام سابقاً، للقاء المسؤولين في الحكومة المصرية، ضمن المساعي الرامية لـ"طي ملف" ترابين.

وأشارت إلى أن مصر كانت قد تعهدت بإطلاق سراح ترابين، في المرحلة الثانية من صفقة الإفراج عن المواطن الأمريكي الإسرائيلي، إيلان غرابيل، التي أُنجزت في وقت سابق من العام الماضي.

ويقضي ترابين، وهو إسرائيلي من أصل مصري، عقوبة السجن لمدة 15 عاماً، بموجب حكم صدر بحقه عام 1999، بعد إدانته بتهمة "نقل معلومات عسكرية حساسة لإسرائيل"، و"محاولة تجنيد مصريين للعمل مع المخابرات الإسرائيلية، مقابل دولارات أمريكية مزيفة."

وكانت القاهرة وتل أبيب قد أنجزتا صفقة تبادل السجناء، أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تضمنت إطلاق سراح غرابل، الذي كان يواجه اتهامات بـ"التجسس"، مقابل 25 سجيناً مصرياً كانوا محتجزين في السجون الإسرائيلية.

كما لعبت القاهرة دوراً كبيراً في عملية "تبادل أسرى" بين فصائل فلسطينية وإسرائيل، جرى بموجبها الإفراج عن الجندي غلعاد شاليط، الذي اختطفه مسلحون فلسطينيون قبل نحو 5 سنوات، مقابل إطلاق السلطات الإسرائيلية لأكثر من ألف سجين فلسطيني.

من ناحية أخرى، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن رئيس الكنيست بعث برسالة تهنئة إلى الدكتور سعد الكتاتني، القيادي بجماعة "الإخوان المسلمين"، بمناسبة اختيار الأخير رئيساً لمجلس الشعب المصري، دون أن تكشف عن موعد تلك الرسالة.

وكان موقع "بوابة الأهرام"، شبه الرسمي، قد ذكر في وقت سابق، أن ريفلين أعرب، في تصريحات لراديو إسرائيل، عن أمله في أن يتسنى لرئيس مجلس الشعب المصري الجديد زيارة إسرائيل والكنيست، كما أبدى في الوقت نفسه أمله بزيارة القاهرة قريباً.