• ×
السبت 11 شوال 1445

سقوط عشرات القتلى في هجوم على قرى جنوب السودان

سقوط عشرات القتلى في هجوم على قرى جنوب السودان
بواسطة fahadalawad 17-12-1434 03:37 صباحاً 464 زيارات
ثقة ـ متابعات : قال مسؤولون أمس الاثنين إن عشرات الأشخاص قتلوا في هجوم على قرى بجنوب السودان شنته مجموعة من جانب المتمردين ورجال قبائل محلييين.

وقال فيليب أجوير المتحدث باسم جيش جنوب السودان إن هجمات يوم الأحد أسفرت عن مقتل 50 شخصاً على الأقل، بينما قال مسؤول محلي في ولاية جونقلي إن العدد كان أكثر من 70 شخصاً ، وقال أجوير إن المهاجمين كانوا مسلحين ببنادق آلية وقذائف صاروخية، وقال المسؤول المحلي داو آكوي جوركوتش إن "الناس يعيشون في خوف ...إنهم يحتاجون للحماية".

وكان من بين القتلى والجرحى نساء وأطفال، وربما يكون قد تم اختطاف ما يصل إلى 20 طفلا أثناء الهجمات التي شهدت هدم قريتين وتسويتهما بالأرض تقريباً ، وقد تم الاستيلاء على الآلاف من الماشية في الهجمات التي تعد الأحدث ضمن سلسلة طويلة من الهجمات الانتقامية في ولاية جونقلي - منطقة معرضة للصراعات العرقية تنتشر فيها الأسلحة على نطاق واسع.

ويبدو أن المقاتلين المتمردين التابعين لميليشيات ديفيد ياو ياو المناهضة للحكومة قد تعاونت مع مقاتلي عرقية المورلي الذين يخوضون منذ سنوات معارك ضد شعب الدينكا الذي يعد عدوا لدودا لهم، وكثيرا ما يشنون هجمات عليهم بسبب نزاعات حول الماشية.

وساعدت الأمم المتحدة في نقل الجرحى إلى العيادات وأرسلت وحدات شرطة محلية إلى المنطقة التي تقع في الجزء الشرقي من جنوب السودان، واتهم مقاتلو عرقية المورلي حكومة جوبا بالانحياز إلى الدينكا في ولاية جونقلي.

وينتمي ديفيد ياو ياو - متمرد انخرط في الجيش عندما أصبحت جنوب السودان مستقلة في عام 2011، لكنه انشق مرة أخرى بعد ذلك بعام، إلى عرقية المورلي هو والكثير من مقاتليه.