• ×
الخميس 18 رمضان 1445

استهداف عربين بغازات سامة واشتباكات في حلب

استهداف عربين بغازات سامة واشتباكات في حلب
بواسطة fahadalawad 08-08-1435 06:26 صباحاً 440 زيارات
ثقة ـ متابعات : قصفت قوات النظام السوي أمس الخميس مناطق في حماة ودرعا وحمص، كما استهدفت مدينة عربين في ريف دمشق بغازات سامة، في حين جرت اشتباكات بين كتائب المعارضة وقوات النظام في محيط دوار البريج في حلب شمال البلاد.

وذكر ناشطون أن سبعة أشخاص على الأقل أصيبوا بحالات اختناق نتيجة هجوم نفذه الجيش السوري على مدينة عربين بالغوطة الشرقية في ريف دمشق بقذائف تحتوي على غازات سامة.
وبثّ ناشطون صورا تظهر عددا من المصابين وقد ظهرت عليهم أعراض إعياء وتشنج في القصبة الهوائية، حسبما أورد الأطباء في المستشفيات الميدانية بالمدينة.

وقد أخذ الأطباء بعض العينات من المصابين بالاختناق للتحقق من طبيعة المادة السامة التي أصيبوا بها, ورجح أحد الأطباء أن تكون غاز الكلور الذي يقول ناشطون إن قوات النظام استخدمته منذ شهر تقريبا في قصف مدينة حرستا وبلدة المليحة بريف دمشق.

وفي ريف دمشق كذلك، استهدف النظام كلا من دوما والمليحة بقصف مدفعي، في حين استهدف الجيش السوري الحر بالمدفعية تجمعا لقوات النظام في محيط بلدة المليحة.

وفي العاصمة دمشق، قتل سبعة أشخاص وأصيب آخرون إثر قصف مدفعي من قوات النظام على حي جوبر.

اشتباكات بحلب
وفي حلب (شمال البلاد) جرت اشتباكات بين كتائب المعارضة وقوات النظام في محيط دوار البريج بالمدينة.

وذكرت وكالة مسار برس أن مقاتلي المعارضة قتلوا عددا من قوات النظام في الاشتباكات الدائرة بحي الميدان، في حين أشار اتحاد تنسيقيات الثورة إلى أن كتائب المعارضة نسفت بلغم أرضي سيارة للنظام محملة بالذخيرة قرب السجن المركزي في المدينة.

في المقابل، واصلت مروحيات النظام قصفها بالبراميل المتفجرة، حيث سقط قتلى وجرحى مدنيون نتيجة سقوط برميل متفجر على حي قاضي عسكر في حلب، كما سقط برميلان متفجران على القرى المحيطة بجبل عزان في الريف الحلبي، وفق اتحاد تنسيقيات الثورة.

وقالت شبكة مسار برس إن قتلى وجرحى سقطوا إثر غارات بالبراميل المتفجرة استهدفت حيي القاطرجي وبستان القصر في حلب، كما استهدفت غارة جوية مناطق مارع وعندان وكفر حمرة بريف حلب، مخلفة عددا من القتلى والجرحى.

عمليات بدرعا
وفي جنوب البلاد، استهدف الجيش الحر براجمات الصواريخ اللواء ١٢ والفوج ١٧٥ والمطار الزراعي التابع للفرقة الخامسة في مدينة أزرع بريف درعا.

وأفاد ناشطون بأن المعارضة تمكنت من نسف مبنى لقوات النظام في بلدة عتمان بريف درعا، بعد عملية تسلل تمكنت فيها من تفخيخ المبنى ثم تفجيره، وأسفرت العملية عن مقتل سبعة عناصر من قوات النظام.

وأضاف الناشطون أن كتائب المعارضة دمرت اليوم كذلك مبنى تابعا لقوات النظام في بصرى الشام بريف درعا بعد استهدافه بالصواريخ.

وقصف الثوار بالمدفعية حي درعا المحطة، مما أوقع عددا من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام، وتزامن ذلك مع سيطرة الثوار على أحد الأبنية في حي المنشية بدرعا البلد بعد اشتباكات مع قوات النظام, في المقابل شن الطيران الحربي أربع غارات جوية على مدينة نوى بريف درعا.