• ×
الجمعة 10 شوال 1445

عاصفة ثلجية في لبنان تعزل عشرات القرى والبلدات الجبلية

عاصفة ثلجية في لبنان تعزل عشرات القرى والبلدات الجبلية
بواسطة fahadalawad 27-03-1433 02:25 مساءً 757 زيارات
ثقة : بيروت وكالات   أدت العاصفة الثلجية التي ضربت لبنان خلال اليومين الماضين إلى عزل عشرات القرى والبلدات الجبلية وتلك الموجودة في المناطق الداخلية من بينها مناطق البقاع والعرقوب وراشيا وحاصبيا ومرجعيون " جنوب شرق لبنان " ومناطق بعلبك والهرمل وعكار " شمال شرق لبنان " وذلك بسبب تراكم الثلوج بكثافة على الطرقات المؤدية إليها .
وأشارت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في بيان لها اليوم إلى انقطاع الطريق الدولي في منطقة ضهر البيدر ابتداء من بلدة بحمدون حتى الطرق التي تربط العاصمة اللبنانية بيروت بمنطقة البقاع شرق لبنان .
وقد تجددت العاصفة الثلجية اليوم على مدينة زحلة وأغلقت الطرقات العامة والفرعية فيها .
وأوضح رئيس بلدية المدينة جوزيف دياب المعلوف أن ورش البلدية والجرافات تعمل على مدار الساعة على فتح الطرقات بالتعاون مع جرافات الدفاع المدني ، وأن البلدية تستعد لرمي الملح على الطرقات فور انتهاء العاصفة خوفا من تشكل الجليد بفعل الصقيع المتوقع .
كما تواصلت العاصفة الثلجية في مناطق راشيا والبقاع الغربي حيث زادت سماكة الثلوج على المتر في البلدات التي يزيد ارتفاعها عن 1200م متر فوق سطح البحر ، وتعتبر قرى ينطا وحلوة ودير العشاير وكفر قوق وعيحا وعين عطا وميدون معزولة بسبب تراكم الثلوج وتعمل البلديات والجيش اللبناني على فتح الطرقات لفك عزلة هذه القرى وإيصال المؤن الضرورية لها لمساعدة المواطنين المحتجزين .
وكانت معظم الطرق الجبلية في منطقتي جرد عاليه والمتن الأعلى قد عزلت عن محيطها بسبب تراكم الثلوج التي تساقطت طوال ليل أمس التي وصلت إلى مدينة عاليه وبيصور لكنها لم تتسبب بإقفال الطريق إلا أن الطريق من بلدة بعلشميه حتى ضهر البيدر مقفلة تماما بسبب تراكم الثلوج التي بلغت سماكتها أكثر من عشرين سنتيمترا .
كما غطت الثلوج معظم قرى وبلدات المتن الأعلى التي ما دون 800 متر فوق سطح البحر وتقوم الجرافات بجرف الثلوج وفتح الطرق فيها ، كما تقوم الجرافات بفتح الطرق الرئيسية المقطوعة بالثلوج التي تصل محطة بحمدون ببلدات شأنيه وشارون وبحمدون الضيعة والمنصورية وبتاتر وغيرها من القرى المعزولة .
وأدى تساقط الثلوج أيضا في جرد منطقة الضنية إلى قطع الطرقات المؤدية إلى بلدات بقرصونا والسفيرة ونمرين وبقاع صفرين بعدما بلغت سماكة طبقة الثلوج على الطرقات قرابة 10 سنتيمترات وأدى تشكل طبقة من الجليد على بعض الطرقات في المنطقة إلى تعذر العبور عليها لساعات عدة قبل ظهر اليوم ، ومنها الطريق المؤدية إلى مستشفى الضنية الحكومي الكائن في بلدة عاصون .
هذا وقد شهدت محطات الوقود والأفران إقبالا ملحوظا من المواطنين من أجل التزود بحاجاتهم من المحروقات والخبز وسط تدن شديد لدرجات الحرارة في المنطقة ألزم المواطنين بيوتهم .