• ×
الخميس 18 رمضان 1445

والاردن يدعو المجتمع الدولي الى التدخل

انتهاكات اسرائيلة في باحة المسجد الاقصى

انتهاكات اسرائيلة في باحة المسجد الاقصى
بواسطة fahadalawad 27-03-1433 03:41 مساءً 484 زيارات
ثقة : عمان ( ا ف ب )   دعا وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الاردني عبد السلام العبادي الاحد "العالم الاسلامي والمجتمع الدولي" الى "التدخل لوقف الانتهاكات الصارخة والمتكررة" في باحة المسجد الاقصى في البلدة القديمة للقدس.
وحذر العبادي في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، من "آلآثار الخطيرة التي تترتب على دخول منظم لمجموعات كبيرة من الجنود الإسرائيليين وبالزي العسكري الكامل وأحياناً بسلاحهم وبشكل يومي لباحات المسجد الاقصى".
واوضح ان "هذا الأمر يعتبر بمثابة حرب معلنة على أهم مقدسات المسلمين في القدس الشريف، خصوصاً وأن هذه الظاهرة الجديدة تترافق مع تهديدات المتطرفين الأخيرة باقتحام المسجد الأقصى وهدمه ونشر صور مروعة للمسجد الأقصى وقد أزيلت منه قبة الصخرة".
وطالب الوزير "العالم الإسلامي والمجتمع الدولي وجماعات السلام في كل مكان عدم السماح لهذه التصرفات التي ستجر المنطقة لدوامة عنف سيكون المجتمع الإسرائيلي هو الخاسر الأكبر من ورائها".
ودان العبادي بشدة "ما جرى اليوم من اقتحام للمسجد الأقصى المبارك من قبل متطرفين يهود وعضو كنيست وقوات شرطة الإحتلال التي داهمت المسجد الأقصى وداست سجاد المسجد بأحذيتها ولاحقت المصلين المسلمين داخل المسجد"، مناشدا "العالمين العربي والإسلامي التدخل لوقف هذه الإنتهاكات الصارخة والمتكررة".
واعلنت الشرطة الاسرائيلية انها اعتقلت الاحد ثلاثة فلسطينيين في باحة المسجد الاقصى في البلدة القديمة للقدس بعد تعرض سياح لرشق بالحجارة.
وقال الناطق باسم الشرطة ميكي روزنفلد لوكالة فرانس برس ان "سياحا وضباطا في الشرطة رشقوا بالحجارة وقامت الشرطة بتوقيف ثلاثة اشخاص (...) يشتبه بانهم قاموا برشق الحجارة".
وكانت الشرطة الاسرائيلية منعت الاحد الماضي متطرفين من اليمين الاسرائيلي من دخول باحة المسجد الاقصى استجابة لدعوة الى اقتحامه، وذلك تحسبا لمواجهات مع الفلسطينيين.
كما دعا العبادي اسرائيل الى "ازالة كاميرات المراقبة من داخل الحرم القدسي الشريف وبالأخص الكاميرا المثبتة داخل باب المغاربة والموجهة لرصد حركة كل مصل يدخل المسجد الأقصى المبارك أو يؤدي الصلاة داخل ساحة الحرم القدسي الشريف".
ورأى ان "هذه الكاميرات التي تكشف ساحات المسجد الاقصى الداخلية، تشكل اعتداء صارخا على الدور الأردني في القدس وعلى المسجد ومصليه بهدف التأثير عليهم أثناء تأديتهم لعباداتهم وقيامهم بواجباتهم الدينية في هذا المكان المقدس ولارهابهم وتخويفهم بقصد تفريغ المسجد المبارك من مصليه".
كما طالب العبادي "بازالة كاميرات اخرى تم تركيبها في مناطق مختلفة من المدينة في منطقة رأس العامود ومنطقة جبل الطور وفي مناطق اخرى وجميع هذه الكاميرات موجهة تجاه المسجد الاقصى المبارك"، مشيرا الى انه "لا حق لسلطات الاحتلال بعمل ذلك الإختراق لباحات الحرم بهدف ترويع موظفي الأوقاف الإسلامية والمصلين واقتيادهم للمحاكم بحجج فارغة رغم حقهم المصون بحرية العبادة".
وتعترف اسرائيل، التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في المدينة المقدسة.