• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

نزاع الرئاسة الالمانية يهز ائتلاف ميركل

نزاع الرئاسة الالمانية يهز ائتلاف ميركل
بواسطة fahadalawad 28-03-1433 02:22 مساءً 444 زيارات
ثقة : برلين رويترز   اتهم المحافظون في ائتلاف المستشارة الالمانية انجيلا ميركل شركاءهم في الائتلاف اليوم الاثنين //بانتهاك خطير للثقة// في دعم مرشح المعارضة يواكيم جاوك لرئاسة ألمانيا في تحرك أجبر المستشارة على تأييده رغم التحفظات الشديدة.
وقالت صحيفة بيلد الالمانية ان حكومة يمين الوسط التي تتزعمها ميركل اقتربت من الانهيار اثناء مفاوضات خيم عليها التوتر مساء امس الاحد بينها وبين فيليب روزلر زعيم الحزب الديمقراطي الحر بشأن من يجب ان يشغل المنصب الشرفي الى حد كبير.
ووفقا للصحيفة حذرت ميركل روزلر من انه يعرض الائتلاف للخطر بتأييده جاوك وهو ناشط سابق لحقوق الانسان في المانيا الشرقية عارضت المستشارة علانية ترشحه منذ اقل من عامين.
ونقلت الصحيفة عن ميركل قولها //هل هذا ما تريده حقا..//.
وأشارت تقارير الى ان روزلر رفض مرارا تغيير موقفه وبعد ساعة استسلم حزب ميركل الاتحاد الديمقراطي المسيحي وشريكه في الائتلاف حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي ووافقا على مضض على تأييد جاوك الذي رشحه الحزب الديمقراطي الاشتراكي المعارض وحزب الخضر.
ولم يتسن على الفور لرويترز التأكد من تفاصيل الحوار الذي جرى لكن أعضاء في حزب ميركل عبروا عن غضبهم الشديد اليوم الاثنين من موقف الحزب الديمقراطي الحر.
وتحدث مايكل كريتشمر عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل عن //خيانة للثقة// من جانب الحزب الديمقراطي الحر سيكون لها عواقب وخيمة على التعاون في المستقبل. واتهم وزير المالية البافاري ماركس زودر الحزب الديمقراطي الحر //بالابتزاز// في تصريحات نقلتها صحيفة بيلد.
وقال عضو بارز في الحزب الديمقراطي الحر طلب عدم نشر اسمه لرويترز ان المحادثات بلغت حدا عاليا من التوتر.
ولو كانت ميركل لم تتراجع ولم توافق على تأييد جاوك لكانت واجهت معركة مع احزاب المعارضة وداخل ائتلافها وهو ما كان يمكن ان يتسبب في تشتيت كبير وسط أزمة ديون منطقة اليورو.
وأصبح في حكم المؤكد الان ان يخلف جاوك الذي يبلغ من العمر 72 عاما كريستيان وولف الذي اختارته ميركل بنفسها للرئاسة في عام 2010 والذي استقال يوم الجمعة بسبب فضيحة شملت قبول خدمات مالية.