• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

صالحي ينفي وجود وساطة بين طهران وواشنطن

صالحي ينفي وجود وساطة بين طهران وواشنطن
بواسطة fahadalawad 28-03-1433 03:17 مساءً 493 زيارات
ثقة : طهران ( كونا )  نفى وزير الخارجية الايراني علي اكبر هنا اليوم وجود اية وساطة تقوم بها سلطنة عمان في الوقت الحاضر بين طهران وواشنطن وقال ان "موضوع الوساطة غير مطروح الآن".
ونقلت وكالة انباء (مهر) الايرانية عن صالحي القول ان "موضوع الوساطة ليس مطروحا بل ان ايران وسلطنة عمان لديهما علاقات خاصة وفي بعض الحالات توسط سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد في الافراج عن بعض الاشخاص الذين دخلوا الاراضي الايرانية بشكل غير قانوني".
واضاف صالحي "طبعا كانت هذه الوساطة مؤثرة في تلك الحالات مع ان القضايا الحقوقية والقانونية كانت تأخذ مسارها".
وأكد وجود "مشاورات بين ايران وسلطنة عمان مستمرة لأن قضايا مختلفة تحدث حاليا في العالم وعلى ايران ان تتبادل الآراء والمشاورات مع مختلف الدول بما فيها سلطنة عمان التي تعتبر بلدا صديقا وشقيقا للجمهورية الاسلامية الايرانية".
وبشأن الزيارة التي بدأها اليوم فريق من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعاصمة طهران قال صالحي ان "هذه الزيارة تأتي في اطار الاتفاقات السابقة بين ايران والوكالة الدولية".
وفيما يتعلق بالعلاقات الايرانية - الاوروبية توقع الوزير صالحي ان تعود العلاقات بين الطرفين الى مكانتها السابقة.
وقال ان "ايران واوروبا تكملان بعضهما بعضا وانني واثق بان هذه العلاقات ستعود مرة اخرى الى مكانتها السابقة".
وبين ان "اولويات سياستنا الخارجية تتمثل في تعزيز العلاقات مع الدول المجاورة وتحسينها مع الاتحاد الاوروبي الا اننا لم نتلق ردا مناسبا حيث ان العلاقات مع دول الاتحاد شهدت تذبذبا".
وأعرب عن اعتقاده انه "لا يمكن تجميد العلاقات مع اوروبا لفترة طويلة كما ان الاوروبيين لا يمكنهم ان يستغنوا عنا وان ايران نظرا لعلاقاتها العريقة مع الدول الاوروبية بحاجة الى اوروبا".
وتابع ان "ايران شريك مطمئن للاتحاد الاوروبي واننا بصدد علاقات افضل مع هذا الاتحاد وفي حال اصبحت تركيا عضوا في الاتحاد الاوروبي فإن ايران ستكون اهم الدول المجاورة لاوروبا لذلك عليها ان تستفيد من فرصة تحسين العلاقات مع ايران وان تدخل مع طهران من باب التعامل".
وقطعت ايران يوم امس امداداتها النفطية عن فرنسا وبريطانيا ردا على الحظر الاوروبي المرتقب على مبيعاتها النفطية.