• ×
الخميس 18 رمضان 1445

السويد تعترف بفلسطين.. وعباس يصف القرار بـ"التاريخي"

السويد تعترف بفلسطين.. وعباس يصف القرار بـ"التاريخي"
بواسطة fahadalawad 06-01-1436 03:01 مساءً 405 زيارات
ثقة ـ متابعات : أعلنت وزيرة الخارجية السويدية أن حكومة بلادها اعترفت بمرسوم، اليوم الخميس، بدولة فلسطين؛ لتصبح بذلك أول بلد غربي عضو في الاتحاد الأوروبي يتخذ قراراً من هذا النوع.

من جانبه رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بقرار السويد، واصفاً إياه بـ"التاريخي".

وقالت مارغو فالستروم، وزيرة الخارجية السويدية، في مقال نشرته صحيفة داغينز نيهيتر إن "الحكومة تتخذ اليوم قرار الاعتراف بدولة فلسطين. إنها خطوة مهمة تؤكد حق الفلسطينيين في تقرير المصير".

وأضافت "أن الحكومة تعتبر أن معايير القانون الدولي للاعتراف بدولة فلسطين قد استوفيت"، أي أرض "ولو من دون ترسيم حدود"، وشعب وحكومة. وقالت: "نأمل في أن يدل ذلك الآخرين إلى الطريق".

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن قرار السويد الاعتراف بدولة فلسطين "مؤسف" مؤكداً بأنه لن يساعد في الجهود لحل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وقال ليبرمان في بيان صادر عن مكتبه: "قرار الحكومة السويدية الاعتراف بدولة فلسطينية قرار مؤسف من شأنه فقط تعزيز العناصر المتطرفة وسياسة الرفض لدى الفلسطينيين".

وأضاف: "من المشين أن تقوم الحكومة السويدية باتخاذ هذه الخطوة الإعلانية التي تسبب الكثير من الضرر".

وبحسب تعداد لوكالة "فرانس برس" فإن 112 بلداً على الأقل اعترفت بدولة فلسطين.

وبحسب السلطة الفلسطينية فإن عددها هو 134، بينها سبع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، اعترفت بها قبل دخولها إلى الاتحاد الأوروبي وهي الجمهورية التشيكية، والمجر، وبولندا، وبلغاريا، ورومانيا، ومالطا وقبرص.

وكان رئيس الوزراء ستيفان لوفين أعلن في كلمته عن السياسة العامة مطلع أكتوبر أن السويد ستعترف بدولة فلسطين، ما لاقى ترحيباً من قبل السلطات الفلسطينية وانتقاداً من إسرائيل والولايات المتحدة.