• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

منظمات الإغاثة الدولية تتوجه لـ"حمص" وسط دعوات لتسليح "الجيش الحر"

منظمات الإغاثة الدولية تتوجه لـ"حمص" وسط دعوات لتسليح "الجيش الحر"
بواسطة fahadalawad 09-04-1433 03:02 مساءً 465 زيارات
ثقة : م (دمشق- وكالات) 
توجه موكب قوامه سبع شاحنات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربى السورى، اليوم الجمعة، إلى مدينة حمص، بحسب ما أكد مسئول فى الهلال الأحمر، فيما دعا ناشطون معارضون للنظام السورى إلى التظاهر للمطالبة بتسليح الجيش السورى الحر، بعد انسحابه من حى بابا عمرو فى حمص وسط سوريا.

وقال مدير عمليات الهلال الأحمر، خالد اركوسى "نحن فى طريقنا إلى حمص وبحوزتنا مواد غذائية وطبية وأغطية وحليب للأطفال ولوازم أخرى"، لافتا إلى أنه تلقى "إشارات إيجابية من السلطات السورية حول مبادرته بشأن الهدنة الإنسانية".

وسيطر الجيش السورى النظامى، الخميس، على حى بابا عمرو، فى مدينة حمص إثر انسحاب مقاتلى الجيش السورى الحر منه، وذلك بعد 27 يوما من القصف العنيف المتواصل.

وحملت صفحة "الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011" على موقع "فيسبوك" الالكترونى عنوان "جمعة تسليح الجيش الحر.. لأجل الدفاع عن أهلنا". وجاء على الصفحة "النظام حاول أن يجيش إعلاميا بأن المعركة هى فى بابا عمرو وحدها وسلط الأضواء عليها حتى إذا ما استطاع اقتحامها وانسحاب الجيش الحر منها فيظن الثوار أن الثورة انتهت".

وأضاف التعليق "لا يا وهم الأسد.. أنت لا تعلم أن فى سوريا ألف ألف بابا عمرو.. وإن كان حيا كبابا عمرو استعصى على كتائبك بكل عتادها وقوتها مدة شهر، فما بالك بكل معاقل ثورتنا.. نم فى أحلام الانتصار إذا يا بشار.. ثابتون فى أرضنا وأنت إلى رحيل".

وتعرض حى بابا عمرو منذ الرابع من فبراير لحصار ولقصف مدفعى وصاروخى عنيف ومتواصل، قبل أن يقتحمه الجيش النظامى الأربعاء الماضى وينسحب منه الجيش الحر أمس الخميس.

وأعلن المجلس الوطنى السورى إنشاء "مكتب استشارى عسكرى مؤلف من عسكريين ومدنيين.. لمتابعة شؤون قوى المقاومة المسلحة المختلفة وتنظيم صفوفها وتوحيد قواها ضمن قيادة مركزية واحدة".

وتسببت الحركة الاحتجاجية الواسعة فى سوريا وحركة القمع التى تواجه بها منذ منتصف مارس 2011 إلى مقتل أكثر من 7500 شخص، بحسب الأمم المتحدة.