• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

مسئول فلسطينى ينفى نقل رسالة إلى إسرائيل بوساطة أردنية

مسئول فلسطينى ينفى نقل رسالة إلى إسرائيل بوساطة أردنية
بواسطة fahadalawad 10-04-1433 05:18 مساءً 532 زيارات
ثقة : م (رام الله (د ب أ)) 

نفى مسئول فلسطينى كبير اليوم السبت، تقارير صحفية تحدثت عن عزم وزير الخارجية الأردنى ناصر جودة نقل رسالة فلسطينية بخصوص تحديد شروط استئناف مفاوضات السلام إلى إسرائيل، بعد اطلاع الجانب الأمريكى عليها.

وقال ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن هذه التقارير "عبارة عن توقعات وتقديرات وحتى الآن لا يوجد رسالة بصيغة نهائية ولم تسلم مثل هذه الرسالة"، مؤكدا أنه عند تسليمها "سوف يتم ذلك بطريقة مباشرة فلسطينية إسرائيلية وبدون وسطاء".

وشدد عبد ربه على أن السبب الرئيسى لاستمرار تعثر عملية السلام هو استمرار البناء الاستيطانى الإسرائيلى"، فالجمود سببه هو استمرار هذه العملية الاستيطانية التى تسعى إسرائيل من ورائها وتعمل بشكل حثيث من أجل فرض واقع جديد على الأرض يلغى إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة".

وتابع: "الشىء الوحيد المتحرك على الأرض هو النشاط الاستيطانى وهو نشاط غير مسبوق نتاج منهجى وواسع النطاق نشاط يستهدف أن تقام دولة المستوطنين فى داخل الضفة الغربية وليس دولة الشعب الفلسطينى"، وأكد عبد ربه أن التركيز الفلسطينى فى المرحلة المقبلة منصب على مواجهة الاستيطان "لأنه ليس خطرا على المفاوضات فقط بل هو خطر على مستقبل الوضع برمته وعلى إمكانية توفر حل الدولتين ويحمل تبعات خطيرة للغاية على الوضع عندنا وعلى المنطقة بأسرها".

وبشأن الجهود الدولية لاستئناف مفاوضات السلام قال عبد ربه: "لا توجد هناك أى محاولات أو مساعٍ حتى الآن ونحن على كل حال فى إطار المساعى السابقة التى كانت موجودة، أوضحنا الأسس التى تكفل لأى مفاوضات أن تكون جدية"، وأورد موقع قناة (العربية. نت) الإلكترونى أمس الجمعة، أن منظمة التحرير الفلسطينية حددت فى رسالة ستنقل إلى الجانب الإسرائيلى بوساطة أردنية شروطها لاستئناف مفاوضات السلام.

وذكر الموقع أن وزير الخارجية الأردنى ناصر جودة، سيحمل الرسالة إلى إسرائيل بعد إطلاع الجانب الأمريكى عليها، وتشمل الرسالة، استعراضا لتجربة عملية السلام بين الجانبين على مدى العقدين الماضيين، وحددت الرسالة شروط الفلسطينيين لإعادة عملية السلام بين الجانبين، وهى: "قبول الحكومة الإسرائيلية بمبدأ الدولتين على حدود عام 67، مع إمكانية تبادل طفيف للأراضى متساو بالقيمة والمثل، ووقف كافة النشاطات الاستيطانية بما يشمل القدس الشرقية".

واستضاف الأردن فى يناير الماضى لقاءات فلسطينية - إسرائيلية بهدف إعادة إطلاق مفاوضات السلام بين الجانبين من دون تحقيق أى اختراق لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين، والتى توقفت مطلع أكتوبر 2010 بسبب الخلاف على الاستيطان.