• ×
الخميس 9 شوال 1445

أكد .. سيره على خطى السلطان الراحل والثوابت التي اختطها سياسة عُمان الخارجية

السلطان هيثم بن طارق يؤدي قسم اليمين رئيسا لسلطنة عمان

السلطان هيثم بن طارق يؤدي قسم اليمين رئيسا لسلطنة عمان
بواسطة fahadalawad 16-05-1441 06:58 مساءً 384 زيارات
ثقة : مسقط وكالات  أدى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور قسم اليمين اليوم في جلسة مشتركة لمجلسي عُمان والدفاع تنفيذا لأحكام المادة السابعة من النظام الأساسي لدولة عُمان.

وألقى جلالته كلمة موجهة للشعب العُماني أكد فيها سيره على خطى السلطان الراحل والثوابت التي اختطها سياسة عُمان الخارجية القائمة على التعايش السلمي بين الأمم والشعوب وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير واحترام سيادة الدول وعلى التعاون الدولي في مختلف المجالات .

وأضاف أنه سيواصل مع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الإسهام في دفع مسيرة التعاون بين دول المجلس لتحقيق أماني شعوبها ولدفع منجزات مجلس التعاون قدما إلى الأمام.

وفي الشأن العربي قال جلالته: سوف نستمر في دعم جامعة الدول العربية وسنتعاون مع أشقائنا زعماء الدول العربية لتحقيق أهداف جامعة الدول العربية والرقي بحياة مواطنينا والنأي بهذه المنطقة عن الصراعات والخلافات والعمل على تحقيق تكامل اقتصادي يخدم تطلعات الشعوب العربية.

وأوضح أن عُمان ستواصل دورها كعضو فاعل في منظمة الأمم المتحدة تحترم ميثاقها وتعمل مع الدول الأعضاء على تحقيق السلم والأمن الدوليين ونشر الرخاء الاقتصادي في جميع دول العالم وستبني علاقاتها مع جميع دول العالم على تراث عظيم خلفه السلطان الراحل عليه رحمة الله ومغفرته، أساسه الالتزام بعلاقات الصداقة والتعاون مع الجميع واحترام المواثيق والقوانين والاتفاقيات التي وُقعت مع مختلف الدول والمنظمات.

والسلطان هيثم بن طارق هو ابن عم السلطان الراحل قابوس بن سعيد، ويتولى منصب وزير الثقافة والتراث منذ فبراير (شباط) 2002.

كما تولى السلطان الجديد العديد من المناصب في وزارة الخارجية العمانية بين عامي 1986 و2002، وعمل في بعض الأحيان مبعوثاً خاصّاً للسلطان قابوس بن سعيد.

وشغل السلطان هيثم بن طارق منصب رئيس اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية «عمان 2040»، كما تولّى رئاسة الاتحاد العُماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1986، وكان أول رئيس لمجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم بعد إشهاره.