• ×
السبت 11 شوال 1445

برحلة استغرقت سبعة أشهر

الأمل الاماراتي يصل بالعرب إلى المريخ

الأمل الاماراتي يصل بالعرب إلى المريخ
بواسطة fahadalawad 28-06-1442 06:31 مساءً 271 زيارات
ثقة: وكالات عواد العواد  وصل "مسبار الأمل" الإماراتي إلى مدار كوكب المريخ بسلام، ليكون أول مسبار عربي صُنِعَ بجهود إماراتية يصل إلى الكوكب الأحمر.

وأشارت وزيرة الدولة الإماراتية للتكنولوجيا سارة الأميري للصحفيين إلى أن المسبار سيسهم في استيعاب أكبر لبيئة كوكب المريخ، وكذلك لديه القدرة على استكشاف ما إذا كانت قشرة الكوكب التحتية تضم أماكن لتجمع المياه، إضافةً إلى دراسة الأحوال الجوية التي تحيط به.

وقالت سارة الأميري " إن الإمارات بهذا الإنجاز تصبح الدولة الخامسة التي تنجح في إطلاق مهمات مريخية، وثالث دولة تصل إلى مدار المريخ بنجاح من المحاولة الأولى ".

وجرى التحكم بسرعة المسبار من خلال طاقم عمل إماراتي يتحكم به من مركز محمد بن راشد للفضاء حيث شهدت غرفة العمليات حضور نائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وقد استغرقت رحلة المسابر سبعة أشهر، لتصبح بذلك أول دولة عربية تصل إلى الكوكب الأحمر، حيث قطع خلالها 493 مليون كيلومتر، بمتوسط سرعة يقدر بـ 121 ألف كيلومتر في الساعة.

وكانت مرحلة دخول المسبار إلى مدار الكوكب الأحمر هي الأهم والأخطر في رحلة المسبار، إذ كانت نسبة نجاحها لا تتعدى 50 في المائة.

وتستهدف المهمة العلمية لمسبار الأمل الإماراتي توفير بيانات، لم توفرها المهمات المريخية السابقة، حيث سيوفر المسبار صورة هي الأشمل من نوعها للظروف الجوية والتغيرات المناخية على المريخ، ومراقبة الطقس على مدار اليوم وبين فصول السنة المريخية، التي تقدر بـ 687 يوماً أرضياً.