• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

روسيا تحث المعارضة السورية على قبول خطة عنان

روسيا تحث المعارضة السورية على قبول خطة عنان
بواسطة fahadalawad 05-05-1433 10:01 مساءً 466 زيارات
ثقة : موسكو (رويترز)  دعت روسيا المعارضة السورية يوم الاربعاء الى قبول خطة للسلام قدمها كوفي عنان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص وحثت الدول الاخرى على الضغط على معارضي الرئيس السوري بشار الاسد لقبولها.
وموسكو أحد الحلفاء القليلين الباقين للاسد بعد انتفاضة ضد حكمه مستمرة منذ أكثر من عام واتهمت المعارضة السورية مرارا بعرقلة الجهود الرامية لحل الصراع.
وعبرت وزارة الخارجية عن سعادتها بالعلم بأن الاسد قبل خطة السلام التي تدعو لوقف اطلاق النار وانسحاب القوات الحكومية من المدن والبلدات قبل بدء حوار سياسي.
وقالت الوزارة في بيان "من المهم للغاية في هذا السياق أن تحذو جماعات المعارضة السورية حذو دمشق وتعلن بوضوح موافقتها على... مقترحات الحل السلمي التي قدمها مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص."
وأضافت الوزارة "من الواضح أيضا أن أمورا كثيرة تتوقف الان على أطراف خارجية لاسيما أولئك القادرين على التأثير على المعارضة بشكل ايجابي."
ومنعت روسيا والصين مجلس الامن التابع للامم المتحدة من ادانة الاسد باستخدام حقهما في النقض (الفيتو) ضد مشروعي قرارين مدعومين من الغرب يحملان حكومة الاسد مسؤولية اراقة الدماء.
ولا تنص خطة عنان المؤلفة من ست نقاط بشكل محدد على ضرورة تنحي الاسد كشرط لاجراء حوار سياسي في سوريا.
وترضي هذه الخطة روسيا التي تتهم الولايات المتحدة وحلفاءها باستخدام المخاوف بشأن الاوضاع الانسانية للاطاحة بالحكومات التي لا يرضون عنها. وقالت روسيا ان شرطا كهذا سيكون تدخلا أجنبيا غير مبرر فى دولة ذات سيادة.
وأعاد زعماء المعارضة السورية المنقسمون توحيد صفوفهم تحت مظلة المجلس الوطني السوري يوم الثلاثاء أثناء اجتماع في اسطنبول.
لكنهم لا يزالون متشككين بشأن خطة عنان وقالوا انهم لا يصدقون أن الاسد مهتم بالتفاوض لانهاء الصراع