• ×
الجمعة 10 شوال 1445

فنون الرياض تزف«100 » شاب مسرحي ل ( سوق العمل )

فنون الرياض تزف«100 » شاب مسرحي ل ( سوق العمل )
بواسطة fahadalawad 01-06-1433 11:32 صباحاً 680 زيارات
ثقة : ج الرياض وسط احتفال كبير وبهجة عارمة ببروز مواهب شابة في مجال المسرح , أسدل الستار على مسابقة مسرح شباب الرياض التي دشنها معالي وزير الثقافة والإعلام د. عبد العزيز بن محيي الدين خوجه في احتفال الجمعية باليوم العالمي للمسرح في مركز الملك فهد الثقافي , والتي نظمتها الجمعية العربية للثقافة والفنون، فرع الرياض, بمشاركة مائة شاب مسرحي, يمثلون خريجي دورات إعداد الممثل التي نظمتها الجمعية خلال السنوات الأربع الماضية, وسلم جوائز المسابقة الفنان الكويتي عبد الرحمن العقل , والفنان راشد الشمراني بحضور الدكتور محمد الرصيص رئيس مجلس إدارة الجمعية والأستاذ عبد العزيز السماعيل مدير عام الجمعية ,الأستاذ رجاء العتيبي مدير فرع الجمعية بالرياض , وعدد من المسرحيين وحشد من الجمهور المتابعين للمسابقة منذ انطلاقتها, وأعلنت لجنة التحكيم المتمثلة في المخرج المسرحي سمعان العاني, والفنان علي الهويريني, والفنان محمد المنصور, جوائز المسابقة التي جاءت على النحو الآتي :

أولا / أفضل ممثل من كل مجموعة مسرحية, جاءت على النحو الآتي :

أفضل ممثل (معاوية عيسى) عن دورة في مسرحية (الفصل الأخير)

أفضل ممثل (عبدالعزيز الخميس) عن دورة في مسرحية (المصيدة)

أفضل ممثل (فهد المحسن) عن دورة في مسرحية (هاملت)

أفضل ممثل (محمد الشريف) عن دورة في مسرحية (محاكمة شكسبير)

أفضل ممثل (محمد الضوي) عن دورة في مسرحية (عودة هاملت)

أفضل ممثل (فيصل الشمراني) عن دورة في مسرحية (هاملت سقط سهوا) أفضل ممثل (عبدالرحيم محمد) عن دورة في مسرحية (هاملت 3G)

ثانيا / الجوائز الرئيسة في المسابقة :

نال جائزة أفضل نص: المؤلف (عبدالله الشهري) عن مسرحية (المصيدة).

- نال جائزة أفضل ممثل: الفنان (محمد الشدوخي) عن دورة في مسرحية (هاملت 3G). نال على جائزة أفضل مخرج: المخرج (باسل الهلالي) عن إخراجة لمسرحية (هاملت 3G)، حيث حصل كل فائز على 2000 ريال دعما من الجمعية للمواهب الشابة.

10 آلاف ريال لأفضل عرض متكامل ( محاكمة شكسبير )
في حين نال جائزة لجنة التحكيم الخاصة العرض المميز: مسرحية (حكاية لعبة).

- و نال جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل: مسرحية (محاكمة شكسبير) للمخرج / فهد العصفور, حصلت خلالها المجموعة على 10 آلاف ريال دعما من الجمعية للمواهب الشابة.

وكانت المسابقة قد اعتمدت مسرحية ( مأساة هاملت ) لشكسبير لتكون هي محور نصوص المسابقة ,حيث أعد النص 8 معدين ,وأخرج المسرحية 8 مخرجين , شاهد الجمهور 16 رؤية فنية ل نص هاملت على مستوى الإعداد والإخراج ما جعل المسابقة تأخذ بعدا أكبر من الإثارة والتشويق , وانطوت المسابقة على جلسان نقدية / أدارها المسرحي : عبد الهادي القرني كانت بين لجنة التحكيم وبين مجموعة العمل المسرحية في نقلة نوعية في الجلسات النقدية بعيدا عن المشاحنات التي عادة ما تحصل في مثل هذه البرامج, وحققت الجلسات النقدية مستوى فنيا عاليا عزز الجانب المعرفي والمهاري لدى الشباب المشاركين وعدوها توجه رائع من اللجنة المنظمة للمسابقة تستحق عليه الإشادة.

الشمراني والعقل يوزعان جوائز المسابقة تشجيعاً للمواهب الشابة
وقال مدير المسابقة د. شادي عاشور : " تأتي هذه المسابقة تتويجا للدورات التي نفذتها الجمعية فرع الرياض لدورات إعداد الممثل خلال السنوات الأربع الماضية ، حيث تم توزيع شباب المسرح إلى مجموعات عمل أقيمت لهم مسابقة تمثل ( ورشة عمل كبرى ) أتاحت الفرصة لهم لإظهار مواهبهم وسمحت لهم بتسويق أ نفسهم في المشهد المسرحي والتلفزيوني مقدما شكره لكل من ساند هذه المسابقة .

وفي هذا السياق أشار رجا العتيبي مدير فرع الجمعية بالرياض أن الجمعية الرياض سعيدة جدا بعقد شراكة عمل مع الفنانين والمواهب والمؤسسات التي تعنى بالمسرح والإنتاج مبينا أن ذلك يساعد في الحراك المسرحي والفني مؤكدا على أهمية تضافر الجهود بين القطاعات المختلفة , وقال : إن مسابقة مسرح شباب الرياض عبارة عن مساحة حرة لتسويق المواهب الشابة وإبراز مواهبهم بالتعاون مع رواد المسرح والتمثيل والقطاعات الأخرى , وقدم العتيبي شكره للإدارة العامة بالجمعية التي وفرت ميزانية مناسبة كانت كفيلة بنجاح المسابقة.

وأشار بندر الحازمي سكرتير المسابقة إلى الأيام العشرة التي جمعت 100 شاب مسرحي بأنها أيام رائعة لا تنسى مليئة بالعمل والإثارة والتنافس الشريف , مؤكدا على الأخلاق العالية التي يتمتع بها الجيل الجديد من الشباب , والوعي بقيمة الإبداع والتنافس بعيدا عن المشاحنات .