• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

هولاند وساركوزي إلى جولة الإعادة في 6 مايو القادم

هولاند وساركوزي إلى جولة الإعادة في 6 مايو القادم
بواسطة fahadalawad 02-06-1433 06:37 مساءً 413 زيارات
ثقة : ج (وكالات) أشارت نتيجة الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية إلى أن هولاند وساركوزي سيخوضان جولة الإعادة، التي ستجرى في السادس من مايو/أيار.

وحصل المرشح الاشتراكي هولاند وفقاً للنتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة على 28.40 %، بينما حصل الرئيس المنتهية صلاحيته نيكولا ساركوزي على 25.50% من الأصوات. بينما حققت مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن صعوداً مفاجئاً وحصلت على 18.2% من الأصوات.

ومن الممكن أن يغير أنصار لوبن توقعات استطلاعات الرأي، التي تمنح هولاند تقدماً بعشر نقاط.

وجاءت النتائج الرسمية متوافقة مع الاستطلاعات الأولية التي أشارت إلى تقدم هولاند على ساركوزي.

وأدلى الناخبون الفرنسيون بأصواتهم في ظل ضعف الاقتصاد، الذي يمكن أن يجعل من ساركوزي أول رئيس للبلاد يخسر معركة الترشح لولاية ثانية منذ أكثر من 30 عاماً.

ويعد هولاند (57 عاماً) بتخفيض أقل حدة للإنفاق من الذي يعد به ساركوزي.

ويريد هولاند فرض ضرائب أعلى على الأثرياء، لتمويل جهود توفير فرص عمل بمساعدة الدولة، خاصة فرض ضريبة نسبتها 75% على الدخل الذي يتجاوز مليون يورو 1.32 مليون دولار.

وسيصبح هولاند في حال فوزه بالرئاسة، ثاني رئيس يساري لفرنسا منذ تأسيس الجمهورية الخامسة عام 1958، وأول رئيس منذ هزم فرانسوا ميتران الرئيس فاليري جيسكار ديستان عام 1981.

وصوّت هولاند في وقت مبكر من صباح اليوم في تول، وهي بلدة في وسط فرنسا حيث يعمل رئيساً للحكومة المحلية لمنطقة كوريز الريفية المحيطة، وقال هامساً في أذن سيدة عجوز: الأمل هنا.
من جهة أخرى أدلى الرئيس المرشح نيكولا ساركوزي بصوته ظهر الأحد في باريس برفقة زوجته كارلا بروني ساركوزي، على ما أفادت مراسلة فرانس برس.

وصوّت ساركوزي، الذي ارتدى لباساً أزرق في ثانوية بدائرة باريس السادسة عشرة الفخمة، بعد أن تناول قسماً فقط من البطاقات الانتخابية التي كانت على الطاولة.

وبعد التصويت صافح الرئيس أيدي المواطنين قبل أن يستقل سيارته دون الإدلاء بتصريح لوسائل الإعلام.

ودُعي حوالى 44.5 مليون ناخب إلى التصويت على 10 مرشحين في الدورة الأولى، والتي سيخرج منها مرشحا الدورة الثانية. ويشير استطلاع للرأي إلى أن ثلث الناخبين تقريباً سيلزمون منازلهم.
وفي هذا السياق، عبر الناخبون الفرنسيون، أمس السبت، عن خيبة أملهم من حملة انتخابية قال كثيرون إنها تجاهلت المشكلات الحقيقية في البلاد.

وأوقفت وسائل الإعلام أمس السبت كل أشكال الدعاية الانتخابية، حيث التزم المرشحون الـ10 الذين يخوضون الانتخابات اعتباراً من منتصف ليل أمس الجمعة بالقانون، الذي يفرض حظراً شاملاً على الدعاية في اليوم السابق على الاقتراع.

ويلوح في الأفق احتمال أن يسجل الاقتراع في الجولة الأولى أدنى نسبة إقبال على التصويت، حيث يشكو الناخبون من عدم مخاطبة أي من المرشحين
لاهتماماتهم. ونظم مئات المتظاهرين الشبان مسيرة في باريس رافعين لافتات كتبوا عليها "هم لا يمثلوننا".

وكان المرشحون انخرطوا على مدى أسابيع في مناقشات حول اللحوم الحلال وتكلفة استخراج رخصة للقيادة. وحتى الذين يتصدرون السباق سعوا لجذب الأضواء من خلال مقترحات رمزية إلى حد كبير، مثل خطة هولاند لحذف كلمة عنصر من الدستور، ومحاولة ساركوزي تقديم موعد دفع المعاشات الشهرية ثمانية
أيام.