• ×
الخميس 18 رمضان 1445

حملة تضامن جوية جديدة مع الشعب الفلسطيني

حملة تضامن جوية جديدة مع الشعب الفلسطيني
بواسطة fahadalawad 02-06-1433 06:40 مساءً 421 زيارات
ثقة : ج (وكالات) أعلن القائمون على قافلة التضامن الجوية مع الشعب الفلسطيني "أهلا بكم في فلسطين" عن نيتهم تنظيم واحدة جديدة إلى الأراضي الفلسطينية خلال شهر أغسطس/آب المقبل.
وقال مازن قمصية، أحد الناشطين المنظمين للحملة في حديث لـ"العربية.نت": "بدأنا العمل لتنظيم قافلة جوية جديدة ستنطلق إلى الأراضي الفلسطينية خلال شهر أغسطس المقبل، حيث بدأت الاتصالات لدعوة آلاف المتضامنين والنشطاء حول العالم للمجيء إلى فلسطين".

ومنعت إسرائيل، في منتصف الشهر الجاري مئات الناشطين ضمن حملة قافلة "أهلا بكم في فلسطين" من الوصول إلى مدينة بيت لحم للمشاركة في فعاليات تضامن مع الشعب الفلسطيني.

واستطاعت وزارة الخارجية الإسرائيلية من خلال اتصالات مع العديد من دول الأوروبية، منع مئات المتضامنين من مغادرة مطارات هذه الدول وصولا إلى مطار "بنغوريون" في إسرائيل، فيما نشرت المئات من عناصر شرطتها في المطار لمنع بقية المتضامنين الذين تمكنوا من الوصول.

وكان من المفترض أن يصل 1500 متضامن أجنبي إلى الأراضي الفلسطينية عبر مطار بنغوريون، لكن إسرائيل تمكنت من منع غالبيتهم من الوصول من خلال اتصالات مع دولهم أو شركات الطيران التي حجزوا على متنها.

واستطاع حوالي مئة مشترك فقط الوصول إلى المطار، احتجزت إسرائيل نحو 80 منهم وتم ترحيلهم على دفعات، كان آخرها يوم أمس الجمعة حيث تم ترحيل 10 متضامنين فرنسيين إلى بلدهم، فيما تمكن البقية من المرور إلى بيت لحم والمشاركة في سلسلة فعاليات للتضامن مع الشعب الفلسطيني.
حملات مؤثرة
ويؤكد قمصية أن الحملة القادمة، وهي الرابعة من نوعها خلال 3 سنوات، والثانية خلال هذا العام، تهدف إلى "كسر القيود الإسرائيلية على حرية حركة الفلسطينين"، مشيراً إلى أن الحملة المقبلة ستكون "أضخم، من حيث العدد، ومن حيث تنوع جنسيات المشاركين".

ويرى قمصية أن هذه الحملات "تؤثر بشكل كبير على إسرائيل كونها جزءا من المقاومة السلمية التي يشارك فيها المتضامنون الأجانب بكثرة، وتظهر الوجه الحقيقي للاحتلال، وترفع من مستوى التأيد الشعبي والرسمي للقضية الفلسطينية".

ومن جهته، قال أحد المتضامنين الأجانب، وهو فرنسي الجنسية ويدعى دانيال، وتمكن من تجاوز العقبات الإسرائيلية وشارك في حملة التضامن: "سأعيد الكرَة مرات عديدة، ولن تثنيني كل إجراءاتهم عن مواصلة المجيء إلى هنا للتضامن مع شعب فلسطين".

وتحظر إسرائيل على الفلسطينين السفر عبر مطار بنغوريون وليس أمامهم سوى ممرين للسفر، حيث يسافرون عبر معبر رفح في قطاع غزة إلى مصر ومن ثم لبقية دول العالم، بينما في الضفة الغربية يسافرون إلى الأردن عبر معبر الكرامة الذي تسيطر عليه إسرائيل، ومن هناك إلى بقية دول العالم.

وحتى اليوم تفرض إسرائيل قيودا كثيرة على حركة الفلسطينين داخل الضفة الغربية وفي قطاع غزة. حيث يحظر على الفلسطينين التنقل من الضفة إلى القطاع إلا بتصريح إسرائيلي مسبق يصعب الحصول عليه. كما تنشر إسرائيل وفق تقارير للأمم المتحدة أكثر من 500 حاجز في الضفة الغربية تقيد حركة الفلسطينين.