• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

لبنان يضبط سفينة أسلحة ليبية بعد وعد عبدالجليل بدعم المعارضة السورية

لبنان يضبط سفينة أسلحة ليبية بعد وعد عبدالجليل بدعم المعارضة السورية
بواسطة fahadalawad 09-06-1433 12:58 مساءً 518 زيارات
ثقة : ج (وكالات) ضبطت السلطات اللبنانية شحنة كبيرة من الأسلحة الليبية من بينها قذائف صاروخية وذخائر من أعيرة ثقيلة على متن سفينة اعترضتها في البحر المتوسط، من المتوقع أن تكون في طريقها إلى سوريا لدعم المعارضة.وذكرت مصادر أمنية لبنانية أنّ الباخرة خرجت من ليبيا، وأكملت إلى مرفأ الاسكندرية، ثم إلى المياه الإقليمية اللبنانية، وأنّ صاحبها سوري الجنسية وقائدها شقيقه، وأن وكيلها ومخلصها الجمركي لبنانيان.

وأكدت المصادر الامنية أنّ الأسلحة مخبأة ضمن أوعية مخصصة لزيوت السيارات، وأنّ الجيش استقدم رافعة وثلاث ناقلات دبابات عسكرية لنقل المستوعبات من سلعاتا إلى قاعدة جونية العسكرية.

وقال الجيش في بيان ان الاسلحة كانت موجودة في ثلاث حاويات تحملها السفينة لطف الله 2 التي ترفع علم سيراليون والتي اوقفت وتم اقتيادها بطاقمها الذي يتكون من 11 بحارا إلى ميناء عسكري في بيروت.

واظهرت الصور التي نشرها الجيش عشرات من الصناديق داخل الحاويات وبعضها ممتلئ بأحزمة الطلقات الثقيلة والقذائف الصاروخية.

وخلال عملية التفتيش عثر على مجموعة مستوعبات تحوي كميات كبيرة من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، هي عبارة عن رشاشات كلاشينكوف، رشاشات ام 16″، قاذفات آر بي جي، وكميات كبيرة من القذائف الصاروخية ار بي جي" وقاذفات لاو.

كما تردّد أنّ من ضمن الحمولة قذائف مدفعية مختلفة العيارات، ومضادات للطائرات من عيار 23 ملم، وذخائر مختلفة اضافة الى مادة الـتي ان تي.

وأضافت المصادر الأمنية أنّ القوى العسكرية، وبعدما وضعت يدها على السفينة، أوقفت جميع أفراد طاقمها، بمن في ذلك وكيلها ومخلصها، واقتادتهم الى التحقيق لدى مخابرات الجيش في ثكنة القبة، فيما جرى نقل السفينة بمواكبة قطع عسكرية عائدة لبحرية الجيش الى مرفأ سلعاتا، حيث فرض طوق أمني مشدد حولها، وتم إفراغ حمولتها، ومن ثم نقلها بواسطة شاحنات عسكرية الى قاعدة جونية البحرية.

وقال مالك السفينة إن سفينته كانت ستفرغ حمولتها في ميناء طرابلس بشمال لبنان.وكتب على احد الصناديق انها قادمة من الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى وهو الاسم السابق لليبيا قبل سقوط معمر القذافي.

بينما دمغ صندوق بعلامات مصراتة وهي البلدة الليبية التي كانت قاعدة للمعارضة المسلحة التي اطاحت بالقذافي العام الماضي في واحدة من الانتفاضات التي اجتاحت العالم العربي.


يذكر أنه في أواخر فبراير/ شباط الماضي وعد رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل عقب اجتماع مع اعضاء من المجلس الوطني السوري المعارض برئاسة عماد الدين الرشيد في طرابلس، ان المجلس الانتقالي الليبي سيقدم الى اخواننا في سورية كل ما هم بحاجة اليه، دون الاشارة الى اي مساعدة عسكرية، معتبرا ان مأساة اخواننا السوريين تفوق ما عانينا منه في ليبيا.