• ×
الخميس 9 شوال 1445

أزمة اسطوانات الغاز تنتقل الى سوريا

أزمة وقود في سوريا

أزمة وقود في سوريا
بواسطة fahadalawad 22-06-1433 05:22 مساءً 515 زيارات
ثقة : القاهرة رويترز   قال وزير النفط السوري في تصريحات نشرت اليوم الاحد ان اجراءات اتخذها الاتحاد الاوروبي // خارج اطار العقوبات التي استهدف بها قطاع النفط // تتسبب في أزمة باسطوانات الغاز الذي يستخدم بالمنازل .
ونقلت وكالة الانباء العربية السورية عن الوزير سفيان العلاو قوله للتلفزيون السوري ان الوزارة تسعى لتدبير حاجات السوق المحلية من مادتي الغاز والمازوت من خلال عقود مع دول وموردين جدد .
ونسبت اليه الوكالة الرسمية قوله ان الوزارة وقعت عشرة عقود وتعمل على متابعة وحل العراقيل .
وقال العلاو ان اجراءات الاتحاد الاوروبي تتسبب في منع شركات النقل والتوريد من التعامل مع شركة الوقد السورية // رغم العقود المبرمة //.
وأضاف أن الوزارة أجرت مباحثات مع ايران حيث جرى توقيع أربعة عقود لشحنات متتالية شهريا وستصل سفينة ايرانية مطلع الشهر القادم اضافة الى عقود مع فنزويلا وستصل سفينة فنزويلية خلال أيام تحمل المازوت.
ويلاقي المواطنون السوريون صعوبات بسبب نقص امدادات الوقود منذ شهور حيث دفعت العقوبات الغربية اغلب شركات النفط الاوروبية الى وقف تعاملاتها مع سوريا. وقد يؤدي توقف الامدادات الروسية الى تفاقم المصاعب أمام كثير من السوريين الذين يسعون جاهدين لكسب رزقهم في ظل نقص الوقود والكهرباء.
وبدأ نقص زيت الغاز يؤثر على الصناعات المحلية. ففي شمال شرق البلاد على سبيل المثال تعاني الزراعة لان المزارعين أصبحوا عاجزين عن توفير الوقود للجرارات والالات الزراعية الاخرى.
وقال الوزير اليوم ان سوريا لجأت أيضا الى الجزائر لانها من أكبر موردي الغاز أما المشتقات النفطية الاخرى مثل البنزين فهي متوافرة وبكميات كبيرة.
وقال //الانتاج المحلي من الغاز يؤمن نحو 60 بالمئة من حاجة السوق والباقي يتم استيراده وهو يبلغ شهريا نحو 40 ألف طن والوزارة تنتج حاليا نحو 140 ألف اسطوانة غاز يوميا فيما الرقم الذي كان ينتج في مثل هذا الوقت 180 ألف أسطوانة // .