• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

وسط اجراءات امنية مشددة

شيكاغو تستعد لاستقبال قمة حلف الاطلسي

 شيكاغو تستعد لاستقبال قمة حلف الاطلسي
بواسطة fahadalawad 23-06-1433 01:10 مساءً 487 زيارات
ثقة : شيكاغو ا ف ب   تستعد شيكاغو لاستقبال قادة الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي ال28 لكن ايضا متظاهرين باعداد كبرى حيث تخشى الشرطة ان يقوم بعضهم بتعكير اعمال القمة في شوارع المدينة.
وتريد قوات الامن والبلدية ان تتجنب باي شكل من الاشكال تكرار اعمال الشغب التي وقعت في اب/اغسطس 1968 التي ادت، في اوج حرب فيتنام، الى الاخلال بالمؤتمر الوطني للحزب الديموقراطي او اعمال العنف التي وقعت خلال قمتي مجموعة العشرين في لندن وتورونتو.
وقال غاري ماكارثي قائد شرطة شيكاغو اشاعة الاطمئنان بقوله لوكالة فرانس برس "ستشهدون انتشارا كبيرا جدا لقوى الامن. ان ذلك هو مفتاح نجاحنا".
وطوال فترة انعقاد القمة يومي الاحد والاثنين سيتم نشر عناصر امن امام كل المواقع التي تعتبر "حساسة" مثل الفرع المحلي للبنك المركزي الاميركي او فروع المصارف او مقاهي ستاربكس التي تكون عادة هدفا لاعمال الشغب.
وتراهن الشرطة ايضا على مراقبة المتظاهرين والمشاركين بشكل وثيق. وقال ماكارثي "سنقوم بتحديد وعزل مثيري الاضطرابات وسحبهم من بين الحشود واعتقالهم مع الحرص على ان يتمكن كل الناس من ممارسة حقهم بحرية التعبير بشكل سلمي" مضيفا "لقد تدربنا على ذلك واستراتيجيتنا قائمة".
وبالتاكيد فان قرار نقل قمة مجموعة الثماني المرتقبة الجمعة والسبت من شيكاغو الى كامب ديفيد في ماريلاند (شرق) يتوقع ان يهدىء روع البعض لكن منظمي التظاهرات يؤكدون ان لديهم ما يكفي من الدوافع للتعبير عن غضبهم في الشوارع.
وقالت كارين هيغينس المسؤولة في اتحاد الممرضات الذي يدعو الى التظاهر الجمعة في شيكاغو ان "المصارف لها الحق بالحصول على علاوات لكن كل ما يتم تقديمه لنا هو اجراءات تقشف. هذا ما يصفه ال1% (الاكثر ثراء) وقادة كثيرون من مجموعة الثماني". واضاف "من غير المستغرب انهم فضلوا (قادة مجموعة الثماني) التوجه الى كامب ديفيد".
وتعتزم الممرضات وحوالى مئة منظمة اخرى بينها فرنسية وبريطانية والمانية وكورية التظاهر للمطالبة بتطبيق ضريبة على التعاملات المالية للمصارف.
ويتوقع ان ينزل المتظاهرون الى الشوارع الاحد عند افتتاح القمة.
لكن صيحات ومطالب الناشطين ليس لديها اي فرصة لتصل الى القادة حيث ان طوقا امنيا كبيرا سيحيط بقصر المؤتمرات في ساحة ماكورميك على ضفاف بحيرة ميشيغن حيث ستعقد القمة.
والى جانب الحواجز المستخدمة ستفرض السلطات حظرا على التحليق فوق قصر المؤتمرات. ولن تتمكن السفن من الاقتراب منه وسيتم اغلاق الطرقات المؤدية اليه.
وقال جورج اوغليف الناطق باسم جهاز الاستخبارات الذي يضمن امن الرئيس الاميركي وقادة الدول الاجانب "نحاول العمل على الا تتاثر الحياة اليومية للسكان بشكل كبير، لكن لا يمكننا التساهل بالنسبة للامن".
واضاف "انه حدث من المعقد ادارته، لكننا اعتدنا على ذلك. في كل سنة في نيويورك نقوم بضمان الامن خلال انعقاد الجمعية العامة للامم المتحدة".