• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

كوفي انان يصل الى دمشق

كوفي انان يصل الى دمشق
بواسطة fahadalawad 07-07-1433 02:18 مساءً 444 زيارات
ثقة : دمشق ا ف ب   وصل الموفد الدولي الخاص كوفي انان الى دمشق اليوم الاثنين لاجراء محادثات مع المسؤولين السوريين وعلى رأسهم الرئيس بشار الاسد.
وصرح انان للصحافيين فور وصوله الى احد فنادق دمشق "انني شخضيا مصدوم ازاء الاحداث المأسوية والمروعة التي وقعت قبل يومين"، في اشارة الى مجزرة الحولة في محافظة حمص في وسط سوريا التي قتل فيها قصفا وباطلاق الرصاص من مسافة قريبة، بحسب مراقبي الامم المتحدة، 108 اشخاص وجرح 300 آخرون.
وقال انان "انه عمل مشين تترتب عليه نتائج عميقة".
وكان مصدر رسمي سوري ذكر ان انان سيلتقي اليوم وزير الخارجية السوري وليد المعلم وعددا من مسؤولي المنظمات الدولية، ويجتمع غدا مع الرئيس السوري بشار الاسد.
وقال احمد فوزي، الناطق باسم انان، من جنيف ان الموفد الدولي سيلتقي ايضا خلال زيارته "ممثلين عن المعارضة والمجتمع المدني".
وهي الزيارة الثانية لانان الى دمشق منذ تعيينه موفدا للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا قبل ثلاثة اشهر.
وتأتي هذه الزيارة بعد ادانة مجلس الامن الدولي الاحد مجزرة الحولة التي وقعت الجمعة.
وقال مجلس الامن ان الهجمات "تضمنت سلسلة غارات من الدبابات والمدفعية الحكومية ضد حي سكني"، وان "هذا الاستخدام الفاضح للقوة ضد المدنيين ينتهك القوانين الدولية والتزامات الحكومة السورية".
ونفت السلطات السورية اي علاقة لها بما حصل في الحولة.
ووضع انان خطة للخروج من الازمة اقرتها دمشق وارسلت بموجبها بعثة من المراقبين الدوليين الى سوريا للتثبت من وقف اطلاق النار الذي اعلن في 12 نيسان/ابريل ويتم خرقه يوميا.
وتنص خطة انان ايضا على سحب الدبابات من الشوارع والسماح بوصول المنظمات الانسانية واللجنة الدولية للصليب الاحمر الى المحتاجين واطلاق المعتقلين وبدء حوار سياسي مفتوح لا يستثنى منه اي طرف.
وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تشهدها البلاد واسفرت عن مقتل اكثر من 13 الف شخص اغلبهم من المدنيين منذ منتصف اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، الى "مجموعات ارهابية مسلحة" تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار "مؤامرة" يدعمها الخارج.