• ×
الجمعة 10 شوال 1445

حلف الاطلسي يعلن انتهاء مهمة في ليبيا استمرت سبعة اشهر

حلف الاطلسي يعلن انتهاء مهمة في ليبيا استمرت سبعة اشهر
بواسطة fahadalawad 04-12-1432 04:17 مساءً 414 زيارات
ثقة : رويترز بروكسل  انهى حلف شمال الاطلسي عمليته العسكرية في ليبيا بعد سبعة اشهر من شن حملة جوية وبحرية ساعدت في اسقاط وقتل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي.
وحين أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فو راسموسن القرار الاسبوع الماضي وصف عملية ليبيا بأنها //واحدة من أنجح العمليات// في تاريخ الحلف الذي يمتد الى 62 عاما.
وقال الحلف ان راسموسن سيعلن انتهاء المهمة بزيارة ليبيا اليوم حيث يلتقي مع المجلس الوطني الانتقالي وأعضاء بالمجتمع المدني.
وعلى الرغم من هذا الوصف الذي اطلقه راسموسن على المهمة فان تدخل الحلف سبب خلافات حادة داخل الحلف واستمر لفترة أطول من التي توقعتها أو أرادتها الدول الغربية.
وتمسك الحلف بقراره انهاء العملية على الرغم من دعوات المجلس الوطني الانتقالي له للبقاء لفترة أطول. وقال الحلف انه لا يتوقع أن يلعب دورا كبيرا بعد الحرب غير أنه قد يساعد في الانتقال الى الديمقراطية من خلال المساعدة في اصلاح قطاع الامن.
وتولى حلف الاطلسي مهمة ليبيا في 31 مارس اذار بتفويض من الامم المتحدة فرضت بموجبه منطقة حظر جوي فوق ليبيا وسمح لقوات عسكرية أجنبية منها قوات الحلف باستخدام //مختلف الاجراءات اللازمة// لحماية المسؤولين الليبيين.
وانتهى التفويض يوم الخميس الماضي على الرغم من طلب المجلس الوطني الانتقالي من مجلس الامن الدولي الانتظار حتى يقرر ما اذا كان بحاجة الى مساعدة الحلف في تأمين حدود ليبيا.
ويحرص أعضاء بالحلف على انهاء الجهود المكلفة بسرعة اذ انطوت على اكثر من 26 الف طلعة جوية ودوريات بحرية على مدار الساعة في وقت تقع فيه الميزانيات تحت ضغط شديد بسبب الازمة الاقتصادية العالمية.
لكن مسؤولي الحلف قالوا ان الاعضاء لهم الحرية في تقديم المزيد من المساعدات الامنية لليبيا بشكل فردي.
وأعلن المجلس الوطني الانتقالي تحرير ليبيا في 23 اكتوبر تشرين الاول بعد أيام من اعتقال وقتل القذافي. وقال قادة الحلف انهم يعتقدون أن الادارة المؤقتة قادرة على ادارة أمن البلاد.
وكانت عملية ليبيا اول عملية للحلف لا تضطلع الولايات المتحدة بقيادتها كما أثارت انتقادات حادة من واشنطن لقدرات الحلفاء بعد ان فشلوا في تحقيق نتائج بالسرعة المرجوة.
وأشاد مندوب الولايات المتحدة في الحلف ايفو دالدر وقائد عمليات الحلف الاميرال الامريكي جيمز ستافريديس بنجاح المهمة اليوم في تعليق كتبه لصحيفة نيويورك تايمز لكنه أكد الحاجة الى أن يعالج الحلفاء أوجه القصور في القدرات التي اتضحت خلال العملية.
وفي حين وصفا العملية بأنها //جهد حقيقي للحلف// اذ ساهمت طائرات أعضائه سوى الولايات المتحدة بنسبة 75 في المئة من الطلعات الجوية فانهما قالا ان الولايات المتحدة لعبت دورا بارزا في تدمير نظام الدفاع الجوي الليبي وتوفير الموارد الضرورية ومنها كميات هائلة من معلومات المخابرات والمراقبة والاستطلاع واعادة التزويد بالوقود في الجو.
وقدمت دول الحلف وعددها 14 وأربع دول أخرى قوات بحرية وجوية لكن ثماني دول فقط من الحلف شاركت في المهام القتالية. وعارضت بعض كبريات دول الحلف خاصة المانيا التدخل.
وقال دالدر وستافريديس ان الطائرات الامريكية نفذت ربع مجمل الطلعات الجوية فوق ليبيا فيما ساهمت فرنسا وبريطانيا بالثلث وكانت أغلبها غارات قصف اما بقية الدول المشاركة فأسهمت بنحو 40 في المئة.