• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

اردوغان يندد بسياسة اسرائيل ويصف قطاع غزة بانه "سجن كبير"

اردوغان يندد بسياسة اسرائيل ويصف قطاع غزة بانه "سجن كبير"
بواسطة fahadalawad 16-07-1433 12:16 مساءً 428 زيارات
ثقة : اسطنبول ( ا ف ب )   انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في كلمة له امام المنتدى الاقتصادي العالمي اسرائيل بشدة بسبب الاوضاع التي يعيش فيها سكان قطاع غزة الذي وصفه بانه "سجن كبير".
وقال اردوغان في كلمته امام المنتدى مساء الثلاثاء ان سكان غزة "مسجونون في اكبر سجن مفتوح في العالم" في اشارة الى الحصار الذي تفرضه اسرائيل على غزة منذ نحو ست سنوات، والذي يعد من بين الاسباب التي ادت الى تدهور العلاقات بين الجانبين.
وفي العام 2009 انتقد اردوغان الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز بشدة وخرج غاضبا من اجتماع منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس في سويسرا بعد ان اتهم اسرائيل ب"قتل ابرياء في غارات جوية".
ويعد اردوغان من اشد مؤيدي اقامة دولة فلسطينية ذات سيادة، ودعا رجال الاعمال الثلاثاء الى توجيه استثماراتهم الى المناطق الفقيرة من العالم بما فيها المناطق الفلسطينية المحتلة.
ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي القى كلمته بعد اردوغان، العالم الى العمل على تحريك عملية السلام المتوقفة بين اسرائيل والفلسطينيين من اجل احلال الاستقرار في المنطقة المضطربة.
وقال عباس "رغم كل الصعوبات والعراقيل التي تعترضنا بسبب استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، الذي يحول دون تكامل الدورة الاقتصادية في بلادنا، إلا أن الاستثمار في فلسطين واعد وآفاقه رحبة وكبيرة، في مجالات السياحة والاستثمارات العقارية، والزراعة والصناعة والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، وإنتاج وتوزيع الكهرباء والماء، وغيرها".
ويشارك اكثر من الف من رجال الاعمال وممثلي الحكومات في المنتدى الخاص بمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا ومنطقة أوروبا واسيا لمدة يومين.
ويركز المنتدى هذا العام على فرص الاستثمار في الدول التي شهدت حركات احتجاج شعبية منذ مطلع 2011 واعتبرت البطالة احدى محركاتها الرئيسية.