• ×
الخميس 18 رمضان 1445

قبائل يمنية تتحالف لمواجهة "التدخلات الإيرانية"

قبائل يمنية تتحالف لمواجهة "التدخلات الإيرانية"
بواسطة fahadalawad 20-11-1433 05:38 صباحاً 465 زيارات
ثقة ج متابعات: تحتضن العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم السبت، مؤتمراً استثنائياً لزعماء القبائل المنضوين في تكتل عشائري هو الأكبر على الساحة السياسية في البلاد.

تحالف قبائل اليمن الذي يرأسه الشيخ صادق الأحمر، زعيم كبرى القبائل اليمنية "حاشد"، أعلن أن مجلس شورى التحالف الذي يضم 600 زعيم قبلي بارز، سيعقد مؤتمره الأول للبحث في قضايا مصيرية، أبرزها اتخاذ موقف حاسم وتشكيل جبهة موحدة للتصدي لتدخلات إيران، والحيلولة دون استمرار تمدد نفوذها داخل الساحة اليمنية، وكذا البحث في دور القبيلة في بناء الدولة المدنية الحديثة، والخروج بموقف موحد اتجاه قضايا ساخنة من أبرزها مؤتمر الحوار الوطني وظاهرة السلاح وقضايا الثأر.

ويأتي هذا المؤتمر بعد أيام قليلة من إعلان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الكشف عن ست شبكات تجسس إيرانية تعمل في البلاد وتشكل تهديداً لليمن ووحدته وأمنه واستقراره، وعائقاً أمام تنفيذ خطوات التسوية السياسية المبنية على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

ويعد تحالف قبائل اليمن أكبر تكتل عشائري في البلاد، وكان قد أعلن عن تأسيسه في 30 يوليو/تموز 2011 كتيار قبلي مؤيد للثورة الشبابية السلمية ومناهض لنظام الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وسيغيب عن هذا المؤتمر زعماء القبائل المنضوية في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وكان زعيم التحالف وشيخ قبيلة حاشد صادق الأحمر، قد هاجم طهران، متهماً قوى يمنية أبرزها الحوثيون وفصائل في الحراك الجنوبي بتنفيذ أجندة إيرانية لا تخدم الأمن والاستقرار في اليمن، وقال "أموال إيران هي من تحركهم وتجعلهم يقومون بذلك".

وينظر مراقبون إلى أن موقف زعيم قبيلة حاشد، الشيخ صادق الأحمر، يمثل امتداداً للنهج الذي سلكه والده الراحل الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر، الذي عرف خلال مسيرته السياسية بكونه مهندس التقارب بين اليمن وجيرانه وأشقائه في بلدان مجلس التعاون الخليجي، وفي المقدمة المملكة العربية السعودية.