• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

يران تقول انها اسقطت طائرة أمريكية بدون طيار

يران تقول انها اسقطت طائرة أمريكية بدون طيار
بواسطة fahadalawad 09-01-1433 08:56 مساءً 456 زيارات
ثقة : طهران ( رويترز )  صرح مصدر عسكري للتلفزيون الرسمي يوم الاحد بأن القوات الايرانية أسقطت طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار في شرق ايران وهددت بالرد على انتهاك المجال الجوي الايراني.
ونقلت قناة تلفزيون العالم التي تبث بالعربية عن مصدر لم تذكر اسمه قوله "القوات الايرانية أسقطت طائرة أمريكية بدون طيار من نوع ار.كيه- 170 في شرق ايران."
وأضاف "طائرة التجسس التي أسقطت دون أضرار تذكر استولت عليها القوات المسلحة الايرانية."
وأسقطت ايران الطائرة في الوقت الذي تحاول فيه احتواء رد الفعل الخارجي على اقتحام السفارة البريطانية في طهران يوم الثلاثاء بعد قليل من اعلان لندن انها ستفرض عقوبات على بنك ايران المركزي فيما يتصل ببرنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم.
وأجلت بريطانيا بعثتها الدبلوماسية من ايران وطردت الدبلوماسيين الايرانيين في لندن في رد انتقامي. كما استدعت عدد من الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي سفراءها من طهران.
وتسبب الهجوم في تردي علاقات ايران مع أوروبا الى مستوى لم تشهده منذ فترة طويلة.
وقال المصدر العسكري "رد الجيش الايراني على انتهاك طائرة التجسس الامريكية بدون طيار لمجالنا الجوي لن يكون بعد الان مقصورا على داخل الحدود الايرانية." ولم يذكر تفاصيل.
ولم تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل القيام بعمل عسكري ضد المنشآت النووية الايرانية اذا أخفقت الجهود الدبلوماسية في حل الازمة النووية.
ولم تأبه ايران بتقارير عن خطط أمريكية أو اسرائيلية محتملة للقيام بعمل عسكري ضدها وحذرت من انها سترد على أي هجوم بمهاجمة اسرائيل والمصالح الامريكية في الخليج.
ويقول محللون ان طهران يمكن أن تنتقم بشن هجمات كر وفر في الخليج وباغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره نحو 40 في المئة من شحنات النفط المصدرة من منطقة الخليج.
وقالت ايران في يوليو تموز انها اسقطت طائرة تجسس أمريكية بدون طيار فوق مدينة قم المقدسة قرب موقع فوردو النووي