• ×
الخميس 9 شوال 1445

المشهد الغنائي الخليجي في 2012.. ألبومات قليلة وتذبذب في المستوى

المشهد الغنائي الخليجي في 2012.. ألبومات قليلة وتذبذب في المستوى
بواسطة fahadalawad 21-02-1434 04:13 صباحاً 831 زيارات
ثقة ج متابعات: لم يحظ عام 2012 بعدد وافر من الألبومات الغنائية الخليجية كما هو المعتاد في السنوات السابقة، ورغم قلة الإنتاج إلا أن البعض منها وجَد قبولاً وانتشاراً متجاوزاً في نجاحه الظرف السياسي العربي المتدهور الذي ضرب الساحة الفنية في العمق متسبباً في عزوف الفنانين عن تقديم الجديد وأيضاً في إيقاف أغلب المهرجانات الغنائية، فضلاً عن تغير اهتمام الجمهور من متابعة الفن والموسيقى إلى متابعة الأخبار السياسية والبرامج التي تناقش الشأن العام.

وسط هذا الظرف الصعب قام بعض الفنانين بإصدار ألبومه بغية الاستفادة من خلو الساحة والرغبة في لفت الأنظار في ظل توقف بعض النجوم الكبار، وفي كل الأحوال فإن سوق الكاسيت في العام المنصرم 2012 ليس كما هو في العام الذي قبله، حيث سجل انخفاضاً كبيراً في الإنتاج الغنائي الخليجي، وكانت الأعمال الجديدة في أغلبها تتجه نحو الأغاني الفردية «السنغل». وهنا في هذه المساحة نقدم قراءة في المشهد العام لساحة الأغنية الخليجية في العام 2012.

عبادي يسجل حضوره ب(ديو) مع وردة الجزائرية

نوال الكويتية.. ألبوم 2013 في العام 2012

قدمت الفنانة نوال الكويتية ألبوماً غنائياً متكاملاً في العام 2012 لكن بمسمى 2013 دون سبب واضح، وقد جاء الألبوم راقياً، ومتميزاً، وفيه استمرار لنهجها التطريبي، بثلاثة عشر عملاً غنائياً برزت من بينها مجموعة أغان منها: أغنية «أبيك» للشاعر عبدالله ابو راس وألحان ناصر الصالح، وأغنية «ذبحني الشوق» للشاعر ساري وألحان أحمد الهرمي والتي حققت نجاحاً كبيراً، إضافة إلى تعاونها الجميل مع الشاعر تركي والملحن طارق محمد في أغنية «لا نغلط». إجمالاً ألبوم نوال حمل فلسفة موسيقية تطريبية أقرب للأصالة منها للتغريب، ويتضح ذلك في استخدام الألوان الشعبية في الإيقاعات وأسلوب الغناء.

نبيل شعيل.. ألبوم دون دعاية!

الفنان نبيل شعيل قدم هو الآخر ألبوماً جديداً في العام 2012 برزت منه أغنية «حلم» للشاعر السعودي أسير الرياض وألحان حمد خضر.

النجم الكويتي دخل في مأزقاً قبل توزيع الألبوم بسوق الكاسيت حيث تم تسريبه بشكل مفاجئ، الأمر الذي عجّل بطرح الألبوم في السوق دون أن يحظى بالوقت الكافي لتسويقه والإعلان عنه وهو ما حرمه من الانتشار وتحقيق النسبة المطلوبة من المبيعات، رغم جمالية بعض الألحان والثبات في الآداء.

نايف بدر.. ألبوم جميل

المطرب السعودي الجميل نايف بدر لم يكن أفضل حظاً من غيره، فبعد توقف سنوات، عاد في العام 2012 بألبوم بعنوان «يعني أخونك»، تميزت فيه بعض الأغاني منها: «أمانتك قلبي» كلمات ساير و»يا رب» و»يعني أخونك» كلمات أحمد، إضافة إلى أغنية «ما هو ناوي» كلمات إبراهيم بن سواد وأغنية «يا الله» كلمات عوض نفاع وأغنية «بكيفه» كلمات سلطان المسّلم، وأغنية «أهدى بس» كلمات فهد التوم وألحان محمد بو دله، وأغنية «ما أبيك» كلمات عوض نفاع وألحان الأنين، وأغنية «مرتاح بالي» كلمات سعود سالم وألحان طلال باغر، وأغنية «عوّدت قلبي» كلمات مطلع الشمس وألحان فايز السعيد. وبرغم جمالية الأداء والقيمة الفنية التي قدمها نايف البدر إلا أن الحظ لم يحالفه في التوقيت وتضرر ألبومه كثيراً من طرحه في وقت انشغل فيه الجمهور بالسياسة عن متابعة السوق الغنائي.

فهد الكبيسي.. نجاح استثنائي

لكن ما يلفت النظر أن الفنان القطري فهد الكبيسي نجح نجاحاً باهراً واستثنائياً في 2012 عندما طرح ألبومه «نجي نعشق» متغلباً على كل الظروف. الألبوم تكون من 14 عملاً غنائياً منها أغنية «يا جحود» كلمات عبدالله الشريف، أغنية «سلامة قلبك» كلمات العاني وألحان ماجد المخيني، أغنية «إلا أنت» كلمات ناصر البدري وألحان خالد الشيخ، أغنية «متى الجيه» كلمات العاني وألحان مشعل العروج، أغنية «تصدد» كلمات بدر بورسلي وألحان مشعل العروج، أغنية «بعيد الشر» كلمات عبدالعزيز العبكل، أغنية «عفيه علي» كلمات أحمد علوي وألحان عبدالله الجاسم، أغنية «كلي حلالك» كلمات رياض العوض وألحان أحمد برهان، أغنية «حالي معه» من كلمات وألحان الكبير حسين المحضار، وأربع أغنيات من كلمات الأماني وألحان عبدالله المناعي هي أغنية «تجي نعشق» وأغنية «تخليني» وأغنية «إلا الموت» وأغنية «أكثر إنسان»، إضافة إلى أغنية «على حسنه» كلمات د. عبدالسلام بن سوار وألحان بندر سعد. ومن بين هذه الأغاني كانت أغنية «تجي نعشق» الأكثر نجاحاً وراجت بين الإذاعات.

رحيل حزين لصالح الشهري و سامي إحسان

القراصنة يسرقون ماجد المهندس

تعتبر واقعة تسريب ألبوم الفنان ماجد المهندس «أنا وياك» إلى شبكة الإنترنت قبل يومين من طرحه في السوق، من أهم الأحداث التي شهدتها الساحة الغنائية في 2012، حيث تطور الأمر إلى درجة تهديد المهندس برفع قضية على من قام بتسريب ألبومه في بيان أصدره بهذا الشأن. على أي حال فقد حمل ألبومه سبع عشرة أغنية متنوعة هي «أنا وياك»، «يا يما»، «على بابك»، «بين غلاي» للشاعر ساري وألحان رابح صقر، «كيف تحسبها» للشاعر تركي وألحان طارق محمد، «غزل بغدادي»، «جيت أحبك»، «ليت لنا»، «سحرني حلاها» كلمات عبدالله بو راس وألحان ناصر الصالح، «ذكرناكم»، «صبر أيوب» وموال «إذا اشوفك»، «يعني مهتم»، «انت أنا»، «على الذكرى»، «على بابك واقف»، وقد كرم الملحن الراحل صالح الشهري في هذا الألبوم بأغنية «رف قلبي» من كلمات محمد عبدالرحمن وتعتبر أولى الألحان للراحل الكبير صالح الشهري.

ألبوم لفايز السعيد.. في الوقت الضائع

من ضمن الألبومات التي تواجدت في أواخر 2012، ألبوم الفنان الإماراتي فايز السعيد والذي أنتجته شركة روتانا بعد غيابه لأربع سنوات، تحت عنوان «صاروخ» والذي احتوى على سبعة عشر عملاً غنائياً، وقد صاغ السعيد لنفسه كلمة ولحن ثلاثة أعمال منها هي «صاروخ» و»سمعني صوتك» و»مقامات»، فيما جاءت الأعمال الأخرى على النحو التالي: «العمارة» كلمات د. عبدالسلام ألحان بندر سعد، أغنية «بنت اللذينا»، «الصراحة»، «فص ملح» للشاعر تركي الشريف وألحان فايز السعيد ووليد الشامي. أغنية «هلو عيني» طارق العلي وألحان باسل عزيز، وأغنية «رجلي على رجلك» عبير الشوق وألحان فايز السعيد، وأغنية «بره بره» كلمات وألحان عبدالعزيز العكبل، أغنية «هية» مشعل الزاير وألحان أحمد برهان، وأغنية «لم لم» سلطان مجلي، وألحان فايز السعيد، وأغنية «دق هيوه» كلمات فراس الشدر وألحان عمار العاني «لا بارك» خالد العوض وألحان بدر الذوادي، وأغنية «ماني فاضي» سلطان مجلي وألحان جاسم محمد. وأغنية «ستين جنيه» كلمات نصر الدين ناجي وألحان محمد عصمت. وأخيراً أغنية «ما فيني إلا الخير» كلمات عبدالله الملحم وألحان عصام كمال.

نايف النايف.. يصل متأخراً

بينما كان ألبوم الفنان السعودي نايف النايف آخر الواصلين لسوق الإنتاج، حيث تم طرحه في ليلة رأس السنة 2013، وتكون من مجموعة أعمال متنوعة في شكلها ومضمونها، منها أغنية «بالهم رضينا» وأغنية «من غير ليه» وأغنية «وينه» وكلها من كلمات الشاعر محمد الغرير، كما ضم الألبوم أغنية «غالي» من كلمات إبراهيم بن سواد، وأغنية «كثر الله» من كلمات خالد العوض و»حبيته» من كلمات عبدالله الملحم.. وجميعها من ألحان الفنان نفسه. أيضاً ضّم الألبوم أغنية «برداً وسلاماً» للشاعر بدر المليحي وألحان المعتز، وأغنية «تواق» للشاعر نواف الشلهوب وألحان د. عبدالرب إدريس، وأغنية «ضحيت لك» للشاعر أسير الرياض من ألحان يحيى عمر، وأغنية «ظرفي» من كلمات وألحان الفنان حسن عبدالله، و»كل تأخيرة» من كلمات عبدالله الملحم وألحان بدر منصور، والأغنية الفلكلورية والتي اشتهرت بصوته «لأبوك يالعين» الألبوم كان مميزاً.

عبادي الجوهر.. ديو وألبوم جلسة

الفنان القدير عبادي الجوهر سجل حضوره في العام المنصرم حيث قدم أغنية «ديو» مع الراحلة وردة الجزائرية في أغنية «زماني ما هو زماني» للشاعر العماني طارش غصن وألحان النديم، وتم ترويج هذا العمل عن طريق تصويرها فيديو كليب عرض على عدة قنوات. كما قدم الجوهر ألبوم «أنا وعودي» عبارة عن جلسة شعبية ضمت خمس أغان إضافة إلى تقاسيم وعزف منفرد بالعود، والأغاني هي «الليالي»، و»حبك سما»، «الله عليك»، «عضة الإبهام»، و»لن أعاتب».

عبدالمجيد ورابح.. وأغاني «السنغل»

شركة روتانا أصدرت أيضاً ألبوماً للفنان عبدالمجيد عبدالله والذي جمعت فيه عدداً من أغانيه المنفردة «السنقل» بعد نجاح أغنية «لو يوم واحد» والتي تصدرت الألبوم مع أغنية «هات من الآخر» و»أفكر بهم» وختام الألبوم أغنية «حلم». كما قدم الفنان رابح صقر ألبوماً يتكون من أغنية واحدة «ما في كلامي شي».

تكريم ووفاء للراحل صالح الشهري:

نزل في الأسواق في نهاية السنة الميلادية ألبوم خاص كتكريم للراحل صالح الشهري -رحمه الله- الجزء الأول، وشارك فيه مجموعة من المطربين منهم: عبدالمجيد عبدالله وعبدالله الرويشد ورابح صقر وطلال سلامة وراشد الماجد وأصيل ابو بكر سالم والفنان الإماراتي علي بن محمد وحسين الجسمي وراشد الفارس وتركي ومحمد المشعل.

نجوم رحلوا عنا في 2012

شهد العام المنصرم رحيل نجوم كبار عن الساحة الغنائية وهم؛ الملحن صالح الشهري الذي مات بعد معاناة طويلة مع المرض في مستشفى الحرس الوطني بالرياض، وتبعه الملحن سامي إحسان الذي مات في جدة بعد أزمة صحية مفاجئة. وكان لرحيلهما أكبر الأثر على الساحة الغنائية لما يمتلكانه من موهبة ومن تاريخ موسيقي كبير.

الشائعات تستمر..

شهد العام المنصرم استمراراً لشائعة الوفاة التي تلاحق النجوم، وكان أهمها شائعة وفاة «فنان العرب» محمد عبده والتي تكررت كثيراً في 2012، وكذلك السيناريو الذي روج لوفاة الفنان رابح صقر في حادث على طريق الاحساء، إلى جانب شائعة وفاة الفنان القدير عبدالكريم عبدالقادر وشائعة وفاة أبو بكر سالم بلفقيه.