• ×
الخميس 9 شوال 1445

دايلي تلجراف : ترحيل الروس ضربة موجعة لبشار الأسد

دايلي تلجراف : ترحيل الروس ضربة موجعة لبشار الأسد
بواسطة fahadalawad 10-03-1434 06:19 مساءً 470 زيارات
ثقة ج متابعات:  قالت صحيفة "دايلي تلجراف" البريطانية، اليوم الثلاثاء، إن قرار موسكو ترحيل نحو 100 من مواطنيها عن الأراضي السورية يعد ضربةً موجعةً يتلقاها نظام الرئيس بشار الأسد، ويأتي القرار بسبب تدهور الوضع الأمني، واقتراب المسلحين المعارضين من العاصمة دمشق.


وذكرت الصحيفة أن طائرتيْن روسيتيْن حطتا في بيروت لنقل المواطنين الروس المغادرين إلى بلادهم، ومن بين المغادرين دبلوماسيون وعمال ومسؤولون في شركاتٍ روسية عاملة في سوريا.

واعتبرت الصحيفة هذه الخطوة ضربةً موجعةً يتلقاها نظام الرئيس بشار الأسد، بينما لم يقدم وزير الطوارئ الروسي أيَّ تفاصيل عن العملية، مكتفياً بالقول إن بلاده "استجابت لرغبة قادة البلاد".


ويبلغ عدد المواطنين الروس المقيمين في سوريا نحو 5300 شخصٍ مقيدين في سجلات سفارة بلادهم بدمشق، بينما يعتقد أن العدد الفعلي يزيد على 30 ألف شخص، أغلبهم زوجات سوريات وأبناء من الزواج المختلط.


وأدى تفاقم الوضع الأمني وتوسع دائرة القتال بين المسلحين المعارضين والجيش السوري النظامي إلى ارتفاع الأسعار، ونقصٍ حاد في الغذاء والوقود عبر كامل التراب السوري.


كما أن الاشتباكات أصبحت تقترب شيئاً فشيئاً من تخوم العاصمة دمشق، وهو ما عجّل بترحيل الدبلوماسيين وعائلاتهم، إلى جانب المسؤولين في الشركات الروسية العاملة في سوريا.