الخميس 11 ربيع الثاني 1442 / 26 نوفمبر 2020  راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع  

جديد الأخبار
جديد المقالات


منذ 4 يوم 04:51

أفتتح خادم الحرمين الشريفين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود " حفظه الله " مساء اليوم، أعمال الدورة الخامسة عشرة لقمة قادة مجموعة العشرين ( G20 )، والتي تستضيفها المملكة العربية السعودية ، وتعقد بالرياض بشكل افتراضي يومي السبت والاحد 21 و 22 نوفمبر الجاري ، في ضوء الأوضاع العالمية المرتبطة بجائحة كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وتعدّ قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها الرياض هي الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي، مما يعكس الدور المحوري للمملكة على الصعيدين الإقليمي والدولي، حيث يشارك في القمة قادة الدول العشرين التي تمثل أضخم اقتصاديات العالم، كما سيشارك في الاجتماعات عدد من قادة الدول الأخرى الذين تمت دعوتهم لحضور القمة، وعدة منظمات دولية وإقليمية.

وسيتناول جدول أعمال القمة عدداً من القضايا المالية والاقتصادية والاجتماعية من بينها الطاقة والبيئة والمناخ والاقتصاد الرقمي والتجارة والزراعة والرعاية الصحية والتعليم والعمل.

وتبرز أهمية استضافة ورئاسة المملكة لأعمال الدورة الخامسة عشرة لاجتماعات قمة قادة مجموعة العشرين لهذا العام، كونها تعقد برئاسة دولة عربية، مما يؤكد دور المملكة الريادي في تمثيل صوت العالم العربي، ولكونها دولة أكثر سكانها من الشباب، ولهذا وضعت المملكة العربية السعودية من أحد أهدافها تمكين المرأة والشباب.

وجاء ضمن اجتماعات مجموعات أعمال القمة مجموعة تواصل الشباب (Y20)، وهي مجموعة رسمية مناطة بإيصال صوت الشباب لقادة دول العشرين بالطريقة الملائمة والفعالة، وصناعة السياسات العامة التي تفيد الشباب وتقلص من التحديات التي يواجهونها حول العالم خاصة في ظل جائحة الكورونا، حيث أنشئت منذ عشرة أعوام، وتعقد اجتماعاتها باستمرار للمساهمة في عملية صنع القرار لقمة مجموعة العشرين، بهدف اعتماد سياسات عامة تسهم في تجهيز الشباب للمستقبل من ناحية التعليم، والعمل، وزيادة الأعمال وغيرها.

وعقدت مجموعة شباب العشرين (Y20) ، خلال رئاسة المملكة 25 اجتماعًا، بمشاركة 23 دولة، و31 جهة، وأُشركت 13 من المجموعات الشبابية ، وعقد 11 ورشة عمل وجلسات مع الشباب ، وبلغ عدد الممثلين الرسميين 77 ممثلًا، فيما أُشرك 133 من الممثلين السابقين، وأطلقت أول قمة افتراضية لها، وفتحت المجال لأول مرة لجميع الشباب في أنحاء العالم للمشاركة بها، حيث سُجل أكثر من 5000 شاب وشابة من أكثر من 85 دولة، وبلغت عدد المشاهدات للبث والمواد الإعلامية إلى 409.079 مشاهدة، وشارك فيها أكثر من 60 متحدثًا منهم معالي الدكتور فهد المبارك شيربا المملكة العربية السعودية و معالي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ونيكولاس بيناد، شيربا منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومارثا نيوتن، نائبة المدير العام للسياسات في منظمة العمل الدولية ، والسير كريستوفر بيساريدس، الحائز على جائزة نوبل، وأليكس ليو، الرئيس التنفيذي لشركة كيرني، ويوسين بولت، الذي يعتبر على نطاق واسع أنه أسرع عداء في العالم .

وأشركت المجموعة الشباب من مختلف دول العالم ، رغم التحديات الناتجة بسبب جائحة كورونا، واطلقت مبادرة أولويات الشباب، بمشاركة فيديو مدته ثلاث دقائق للشباب حول أولوياتهم، ومراجعتها من قبل ممثلي دول العشرين بالمجموعة، واختيار 15 فائزًا منهم ليحضر قمة شباب العشرين ، كما دشنت حفل افتتاح مجموعة تواصل الشباب بحضور أعضاء من شباب دول العشرين، وبعض من كبار الشخصيات السعودية وغير السعودية ، وعقدت ورشات عمل مع الشباب لقياس آرائهم حول محاور المجموعة الثلاث، وحضور أكثر من 70 من رواد الأعمال الشباب والطلاب والموظفين عبر مختلف القطاعات والفئات العمرية، حيث حُدد أكثر من 50 تحدياً يواجه الشباب، والإقرار بأكثر من 15 سياسة عامة للتصدي للتحديات المذكورة .

وتطرقت محاور اللقاءات إلى ثلاثة محاور، هي: الجاهزية للمستقبل، حيث ركز على العمل المستقبلي، ومهارات المستقبل، وريادة الأعمال، والمحور الثاني تكلم عن تمكين الشباب، وركز على المهارات القيادية للشباب، وتوفير أماكن للشباب لاتخاذ القرارات وصنعها، فيما ركز المحور الثالث على المواطنة العالمية، والتسامح، والتنمية المستدامة.

ويأتي التركيز على قضايا الشباب لأنهم جيل المستقبل، ويواجهون حالياً مشاكل كبيرة في ظل جائحة كورونا، في التعليم والتوظيف والصحة، وفي الكثير من المجالات.

ولنا الحق أن نفخر في وطن الشموخ المملكة العربية السعودية، في قيادة العالم في قمة مجموعة العشرين ال ( جي 20 ) بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين " حفظهما الله " وأدام الله على وطننا الأمن والأمان وحفظ الرحمن .

عواد فهد العواد
طالب اعلام جامعة حائل

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 143


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


عواد فهد العواد
عواد فهد العواد

تقييم
0.00/10 (0 صوت)



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة ثقة الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |راسلنا | للأعلى


حقوق النشر محفوظة لصحيفة ثقة الالكترونية
w w w . t h i q q a h . c o m

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.