الإثنين 10 ذو القعدة 1439 / 23 يوليو 2018  راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع  

الأخبار
ثقافي
اصدارات
أدبي الرياض يحتفل بمرور 40 عاماً على تأسيسه بإصدار أربعة كتب وثائقيّة
أدبي الرياض يحتفل بمرور 40 عاماً على تأسيسه بإصدار أربعة كتب وثائقيّة
أدبي الرياض يحتفل بمرور 40 عاماً على تأسيسه بإصدار أربعة كتب وثائقيّة
وينظم ندوات ومعرضاً عن تاريخه في الربع عشر من ذي القعدة القادم
23-10-1435 04:57
ثقة : الرياض يحتفل النادي الأدبي بالرياض في الرابع عشر من ذي القعدة القادم بمناسبة مرور أربعين عاماً على تأسيسه وذلك في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض .

وأوضح رئيس مجلس إدارة النادي المشرف العام على الاحتفال الدكتور عبدالله الحيدري مبيناً أن اللجان المكلّفة بالاحتفال بدأت عملها أوائل العام الحالي وفي مقدمتها اللجنة التحضيرية ولجنة التأليف ، واللجنة التنظيمية ، وتضاعف عملها فور وصول موافقة سمو أمير منطقة الرياض قبل عدة أشهر على رعاية الاحتفال إذ إن رعاية سموه لفعاليات هذه المناسبة تعد محفزاً لإظهار الحفل بما يليق براعيه ، وبما يتناسب وعراقة النادي وتاريخه ومنجزاته .

وأشار الحيدري إلى أن العديد من الجهات الحكومية والخاصة تتجه إلى الاحتفاء بمناسبة إنشائها أو تأسيسها ، وتختلف كل جهة عن الأخرى في رسم أهداف الاحتفال ، فبعضها تبدأ التخطيط بشكل مبكر وتطرح أفكاراً لها أثر في مستقبلها ، وبعضها تعد للأمر على عجل فيظهر الاحتفال صورياً ، ولا يخلّف أثراً ولا نتيجة تذكر إذ يقتصر على حفل خطابي ينساه الناس بعد مدة قصيرة .

وأكد حرص مجلس إدارة النادي على أهمية أن يكون الاحتفاء بمنجزات النادي في سياق تخطيط متقن ومتأن ؛ كي يحقق الأهداف المرسومة بدقة ، وأهمها : الـتأريخ لنشأة النادي وتطوره ورصد أعماله في المدة المحدّدة من خلال كتب وثائقية ، أسفرت جهود اللجنة المكلّفة بـالتأليف عن إنجاز أربعة كتب ستصدر جميعاً بحول الله الشهر القادم .

وبين الدكتور الحيدري أن الكتب خضعت لأقصى درجات التقصي في جمع المعلومات ومراجعتها وتدقيقها ، ووضعت في إطار سلسلة تحمل عنوان " سلسلة تاريخ النادي " ، والكتب هي : لمحات عن تاريخ النادي الأدبي بالرياض ومنجزاته ( 1395ـ1435هـ ) ، ويحمل رقم ( 1 ) في السلسلة ، وشخصيات من النادي ( 1395ـ1435هـ ) ، ويحمل رقم (2) ، وإصدارات النادي من الكتب ( 1399ـ1435هـ) ، ويحمل رقم ( 3 ) ، وفعاليات النادي ( 1398ـ1435هـ ) ، ويحمل رقم ( 4 ) .

ويتكوّن الكتاب الأول " لمحات عن تاريخ النادي " من أربعة أقسام ، وهي : المقالات ، والقصائد ، وعروض الكتب ، ووثائق .. وشهادات مختارة ، رتّبت بحسب الأقدمية في النشر .

أما الكتاب الثاني " شخصيات من النادي " فقد أعده نائب رئيس النادي الدكتور صالح المحمود والدكتور عبدالرحمن العتل عضو الجمعية العمومية ، ويضم تراجم لخمس وأربعين شخصية عملت في النادي منذ التأسيس عام 1395هـ / 1975م وحتى اليوم ، وبياناً بأسماء أعضاء الجمعية العمومية منذ عام 1432هـ / 2011م ، سواء أكانت عضوية عاملة ، أم مشاركة .

وجاء الكتاب الثالث تحت عنوان " إصدارات النادي من الكتب 1399ـ1435هـ"، وفيه رصد لعناوين جميع ما صدر من الكتب عن النادي مع أغلفتها ، مع توثيق كامل المعلومات عن كل كتاب : العنوان ، والمؤلف ، والمحقق والمترجم ـ إن وجد ـ ، ورقم الطبعة ، وتاريخ النشر ، وعنوان السلسلة ورقم الكتاب ـ إن وجد ـ ، وتصنيف جميع الأعمال ، وخاصة الإبداعية ( شعر ، قصة ، رواية ، مسرحية .. ) ؛ خدمة للباحثين والباحثات .

فيما حمل الكتاب الرابع عنوان " فعاليات النادي " ، تضمن رصداً للفعاليات التي نفّذت من عام 1398هـ ( تاريخ بدء أول نشاط ) وحتى عام ( 1435هـ ) الذي يصدر فيه الكتاب ؛ احتفالاً بمرور أربعين عاماً على تأسيس النادي . كما يرصد أيضا الفعاليات التي نفّذتها اللجنة الثقافية في محافظة الخرج التابعة للنادي في المدة من ( 1433 ـ 1435هـ ) .

ويقوم منهج الكتاب على ترتيب الفعاليات وفق السنوات بذكر كامل البيانات المتوافرة عنها : عنوانها ، واسم المحاضر أو المحاضرين ، ومدير الفعالية ، والتاريخين : الهجري والميلادي .

وقد اعتمدت إدارة النادي في جمع معلومات الكتاب على بعض الكتب التي أصدرتها المجالس السابقة للنادي رصداً للفعاليات ، وعلى محاضر اجتماعات مجالس الإدارة ، ونشرة " الأدبية " ، وأشرطة ( الكاسيت ) و( الفيديو ) المحفوظة في النادي ، والبطاقات ( الدعوات ) التي كان النادي يطبعها ، وتُرسل إلى المدعوين ، وغير ذلك من المصادر .

ورسم النادي طيلة السنوات الماضية خطط للنشاط المنبري شارك فيه أكبر عدد من الأدباء المعروفين ، ومن الشباب ، وسعى إلى التنويع في الفعاليات : بين محاضرة ، وندوة ، وملتقى ، ودورة ، ومعرض ، وتكريم ، وتوقيع إصدارات جديدة .

من جهته صرح رئيس اللجنة التحضيرية المنظمة للاحتفال فالح العنزي بأن النادي سينظم ندوات متخصصة يشارك فيها رؤساء النادي السابقون وبعض العاملين القدامى في النادي من أعضاء مجلس الإدارة وغيرهم ، تتناول جهود الأمير فيصل بن فهد رحمه الله في إنشاء الأندية الأدبية ، وجوانب من إنجازات النادي على مدى أربعين عاماً ، وبخاصة : سلسلة كتاب الشهر ، وملتقى النقد الأدبي ، وجائزة كتاب العام ، وإنجازات المرأة في النادي ، ونشاط الحلقة الفلسفية ، ومنتدى الشباب الإبداعي ، وإسهام النادي في خدمة المجتمع ، إضافة إلى معرض يضم إصدارات النادي من الكتب والمجلات ، مع عدد من الوثائق التي ترتبط بنشأة النادي وتطوره وتاريخه .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 466


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)



المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي لصحيفة ثقة الإلكترونية بل تمثل وجهة نظر كاتبها

الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |راسلنا | للأعلى


حقوق النشر محفوظة لصحيفة ثقة الالكترونية
w w w . t h i q q a h . c o m

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.