• ×
الأربعاء 8 شوال 1445

ضمن برامج المركز في توفير بيانات وأدلة عامة لواقع اللغة العربية في العالم

مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية يصدر كتاب " اللغة العربية في إندونيسيا "

مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية يصدر كتاب " اللغة العربية في إندونيسيا "
بواسطة fahadalawad 21-01-1437 02:18 مساءً 1.9K زيارات
ثقة : الرياض   أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية ضمن برامج المركز في توفير بيانات وأدلة عامة لواقع اللغة العربية في العالم ؛ كتاب اللغة العربية في إندونيسيا ضمن سلسلة ( العربية في العالم ) التي ينفذها المركز بالشراكة مع بعض المؤسسات اللغوية أو العلماء أو الباحثين ، بهدف رصد حضور اللغة العربية في أنحاء العالم , وقد قام بتأليف الكتاب فريق علمي إندونيسي بإشراف البروفيسور أحمد فؤاد أفندي عضو مجلس الأمناء في المركز .

وفي هذا السياق صرح الأمين العام للمركز الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن المركز حريص على توثيق الصلات الثقافية وتجسير العلاقات مع المؤسسات اللغوية في جمهورية إندونيسيا ، حيث أصدر المركز في الفترة الماضية دليلين يهتمان بالعربية في إندونيسيا هما .. ( دليل العلماء والباحثين المتخصصين بالعربية في إندونيسيا , ودليل مؤسسات اللغة العربية في إندونيسيا ) وذلك ضمن المسار العام الذي يؤكد اهتمام المركز بنشر الإنتاج العلمي المعني بإندونيسيا .

ويتضمن الكتاب عدة موضوعات موزعة على فصوله وهي .. آفاق تاريخية للغة العربية في إندونيسيا , تأثير اللغة العربية في اللغة الإندونيسية , جهود المملكة العربية السعودية في مجال تعليم اللغة العربية ونشرها في إندونيسيا , واقع تعليم اللغة العربية في المعاهد والمدارس بإندونيسيا , واقع تعليم اللغة العربية في الجامعات الإندونيسية , واقع البحوث العلمية في اللغة العربية بإندونيسيا , واقع الأدب العربي في إندونيسيا , تعليم اللغة العربية عن بعد وتطوره في قسم الأدب العربي بكلية الآداب في جامعة حسن الدين مكاسر , تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة واستخدامها في المجال الإعلامي في إندونيسيا , مقدمات تأسيسية من أجل حوار بناء حول مستقبل العربية في إندونيسيا .

مما يذكر أن المركز أصدر مؤخراً عددا من الإصدارات المتخصصة في مجالات علمية ومهمة ، ومنها .. عالمية الأبجدية العربية ، والعدد الأول من مجلة التخطيط والسياسية اللغوية ، ودراسة في انقراض اللغات وازدهارها ، ومسارات التنسيق والتكامل بين المؤسسات اللغوية وغيرها .