• ×
الجمعة 10 شوال 1445

كثر من 20 ألف إصدار خلال خمس سنوات

العتيق .. حجم الاستثمار في قطاع النشر بالمملكة 4.5 مليارات ريال

العتيق .. حجم الاستثمار في قطاع النشر بالمملكة 4.5 مليارات ريال
بواسطة fahadalawad 25-01-1443 03:50 مساءً 93 زيارات
ثقة : الرياض  كشف الرئيس التنفيذي لدار مدارك للنشر خالد العتيق بأن حجم الاستثمار في قطاع النشر بالمملكة بلغ 4.5 مليارات ريال سعودي سنويا نتاج ما تقدمه 500 دار نشر سعودية بمختلف أنواعها .

جاء ذلك في ملتقى الأدباء الذي نظمته هيئة الأدب والنشر والترجمة مؤخراً في السودة بمنطقة عسير، مستعرضاً -في إحصائية شاملة- موقع المملكة بين الدول العربية في عدد إنتاج الكتب منذ عام 2015 ، حيث بلغت مجموع الإصدارات أكثر من 20 ألف إصدار خلال خمس سنوات .

وأكد العتيق أهمية دور هيئة الأدب في استثمار المجهودات السابقة في النشر وتحويلها إلى صناعة حقيقية، تستند على نظام عالمي يراعي التطور الكبير الذي يشهده مستقبل صناعة النشر، مشيراً إلى أن صناعة النشر تغيرت كثيرا عن السابق، حيث سنشاهد شركاء جددا، مثل الوكيل الأدبي الذي سيدير أعمال مؤلفي الكتب، وكذلك الكشاف الذي سيقوم بدور اكتشاف مؤلفين جدد قد تحقق كتبهم عائدا ربحيا، كذلك سيكون لدينا شركات علاقات عامة تخدم مؤلفي الكتب، وكذلك شركات لصناعة المحتوى وتسويقه عالميا، وشركات لتدوير المنتج المعرفي .

وشدد على ضرورة الاهتمام بالتحول الرقمي للكتاب، الذي يسهل الوصول لأي قارئ عربي في أي مكان في العالم، مؤكداً أن دور النشر تستثمر في ذلك للوصول للقارئ العربي في دُول المهجر أكثر من الدول العربية.