• ×
الثلاثاء 28 شوال 1445

فلكية جدة : رصد ضوء البروج أواخر الشتاء ومطلع الربيع

فلكية جدة : رصد ضوء البروج أواخر الشتاء ومطلع الربيع
بواسطة fahadalawad 16-04-1434 10:27 صباحاً 419 زيارات
ثقة ج جدة :  ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، أن الليالي الخالية من القمر أواخر فصل الشتاء ومطلع الربيع، هي أفضل الأوقات خلال العام لرؤية "ضوء البروج" ما بعد غروب الشمس في النصف الشمالي من الكرة الأرضية؛ فضوء البروج يظهر عندما يختفي الشفق من السماء "حوالي 80 إلى 120 دقيقة" بعد غروب الشمس. وهو يظهر شكل هرم ضبابي من الضوء في الأفق الغربي، بعد حلول ظلمة الليل، وهناك حاجة لأن يكون الرصد من موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن.

وأرجعت فلكية جدة السبب في أن رصد ضوء البروج في هذا الوقت من العام يكون أفضل، إلي أن دائرة البروج وهي المسار الظاهري للشمس والقمر والكواكب تقع تقريباً مستقيمة بالنسبة للأفق بعد غروب الشمس في فبراير ومارس.

وذكرت أنه يمكن رؤية ضوء البروج لما يزيد على ساعة بعد الظلمة، وعلى عكس شفق الغروب، فلا توجد ألوان زاهية لضوء البروج، فسبب لون السماء ما بعد غروب الشمس أو قبل شروقها هو بسبب الغلاف الجوي حول الأرض، في حين أن ضوء البروج ينشأ بعيداً خارج غلافنا الجوي.

وأوضحت الجمعية أنه عندما نرى ضوء البروج، فنحن ننظر في اتجاه مستوى نظامنا الشمسي؛ لذلك فإن ضوء البروج في حقيقته هو ضوء الشمس المنعكس من جزئيات الغبار التي تتحرك في نفس مستوى الأرض والكواكب الأخرى، التي تدور حول الشمس.