• ×
السبت 18 شوال 1445

الحقباني : الشهر المقبل توقيع اتفاقية تنظيم استقدام العمالة المنزلية الفلبينية

الحقباني : الشهر المقبل توقيع اتفاقية تنظيم استقدام العمالة المنزلية الفلبينية
بواسطة fahadalawad 08-05-1434 04:27 مساءً 520 زيارات
ثقة ج الرياض : من المتوقع أن يوقع الشهر القادم اتفاقية تنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية بين وزارتي العمل في المملكة العربية السعودية وجمهورية الفلبين , وذلك خلال زيارة وزيرة العمل الفلبينية للمملكة الشهر المقبل.
وقد تضمنت الاتفاقية توفير حقوق العامل المنزلي من خلال توفير بيئة إقامة مناسبة، وإبرام عقد عمل يحدد فيه التزامات صاحب العمل من رواتب وإجازة سنوية، كما تضمَّنت تحديد مسؤوليات مكاتب الاستقدام ومتابعة التزامها بالتعليمات والأنظمة واللوائح ذات الصلة.
وقد وقغ على محضر الصيغة النهائية من الجانب السعودي وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، ومن الجانب الفلبيني وكيل وزارة العمل السيد دانيلو بي كروز.
وأوضح نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني , بأن هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها بين وزارة العمل والدول التي يتم استقدام العمالة المنزلية منها، ويأتي ذلك بناء على تفويض مجلس الوزراء لوزير العمل بإبرام تلك الاتفاقيات؛ رغبة في تعزيز التعاون في مجال توظيف العمالة بطريقة تحقق مصالح البلدين، وتحافظ على سيادتهما، وكذلك الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامة هذه العمالة في المملكة.
يذكر بأن وفد من الفلبين قد قام بزيارة المملكة الأسبوع الماضي؛ لمناقشة الاتفاقية، ووُقِّع خلال الزيارة محضر الصيغة النهائية لاتفاقية تنظيم مجال استقدام العمالة المنزلية الفلبينية، ومدَّتها خمس سنوات يتم تمديدها تلقائياً لفترات مماثلة.
حيث تضمن تشكيل فريق عمل مشترك للاجتماع دورياً؛ لمناقشة ما يطرأ على الاتفاقية، على ألا يتعارض التعاقد مع الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة، وأن تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل مدربة وفقاً لما هو محدد بعقد العمل في مراكز تدريب معتمدة، ومتخصصة، وألا تكون العمالة من أصحاب المخالفات الجنائية، وأن تتوافر بها الشروط الصحية التي تثبت خلوَّها من جميع الأمراض المعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة.