• ×
السبت 25 شوال 1445

الرئيس التركي يحذر من " انفجار مذهبي في الشرق الاوسط "

الرئيس التركي يحذر من " انفجار مذهبي في الشرق الاوسط "
بواسطة fahadalawad 10-06-1434 05:19 مساءً 766 زيارات
ثقة : القاهرة د ب ا   حذر الرئيس التركي عبد الله جول من استمرار الوضع القائم في سورية معتبرا أنه يهدد بـ" انفجار مذهبي كبير في
المنطقة.. وأمام أعيننا بلد يدمر نفسه بنفسه " .

وأكد جول في تصريحات لصحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية الصادرة اليوم السبت خطورة التوتر المذهبي ، قائلا " هذا أمر خطير جدا، وقد يكون هناك انفجار كبير بعد الاحتقان الذي يحصل حاليا ، هذا امتحان كبير جدا لهذه المنطقة التي لا يجوز أن تقع في فخ الفرقة المذهبية ".

ودعا جميع من " يعدون أنفسهم أصدقاء لسورية ويجتمعون الآن في إسطنبول على ألا يكتفوا بالتفرج على ما يحدث في سورية ".

وقال الرئيس التركي ان إصرار الرئيس السوري بشار الاسد على نهجه الحالي يلحق مزيدا بالخراب بسورية غير انه أكد في المقابل معارضته التدخلات العسكرية الخارجية.

وأقر جول بوجود تعارض في الموقفين التركي والإيراني من الأزمة السورية ومعارضة أنقرة لجوء إيران إلى التسلح النووي، على الرغم من وصفه العلاقة بين البلدين بأنها "جيدة " ، فيما نفى وجود أي تدخل تركي في الشأن العراقي .

وأشاد عبد الله جول بالدور الكبير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود في تطوير العلاقات السعودية - التركية .

يشار الى ان تركيا تستضيف اكثر من 160 الف لاجئ سوري فروا من الصراع المسلح في بلادهم بين المعارضة والقوات النظامية والذي اودي بحياة اكثر من 70 الف شخص بحسب الامم المحدة .