• ×
الأربعاء 22 شوال 1445

«الفكر العربي» تطلق كتاباً يتناول تطور العلاقات «العربية اليابانية»

«الفكر العربي» تطلق كتاباً يتناول تطور العلاقات «العربية  اليابانية»
بواسطة fahadalawad 13-09-1434 07:27 صباحاً 739 زيارات
ثقة ـ متابعات : أطلقت مؤسسة الفكر العربي إصدارها الجديد «اليابان والوطن العربي.. العلاقات المتبادلة والآفاق المستقبليّة» للدكتور مسعود ضاهر، خلال حفل أقيم في بيروت، حضره حشد من أهل الفكر والثقافة والإعلام والسياسة.
ووقع ضاهر خلال الحفل كتابه الذي جاء ضمن سلسلة «معارف» الدورية الصادرة عن مركز الفكر العربي للبحوث والدراسات.
ويتضمن الكتاب تحليلا لتطور العلاقات الديبلوماسية والاقتصادية والثقافية بين اليابان والوطن العربي، ويرسم صورة عن قنوات التواصل بين العرب واليابانيين، وحجم التبادل الاقتصادي، وتجليات التفاعل الثقافي بينهما، ومواقف اليابان من القضايا العربية الكبرى، والآفاق المستقبليّة للعلاقات العربية اليابانية في القرن الحالي.

وألقى الأمين العام المساعد في مؤسسة الفكر العربي حمد العماري، كلمة خلال الحفل، أوضح فيها أن المؤسسة من خلال إصدارها الجديد، تسعى إلى الإضاءة على الثقافة اليابانية، التي أثبتت عبر الزمن، مدى انضباطها وجدارتها في مواكبة الركب والتطور التكنولوجي، وتحقيق تقدم مستمر ومستدام لشعبها وبلادها، مع الإبقاء والحفاظ على ثقافتها وحضارتها وخصوصيتها ولغتها.

من جانبه، تحدث ضاهر عن أهمية الكتاب، كونه يتضمن إشكاليات نظرية معمقة حول طبيعة العلاقات المتبادلة بين العرب واليابانيين، ويعرض للمواقف الديبلوماسية اليابانية من بعض القضايا العربية الكبرى، كما يفرد حيزاً لتطور العلاقات الاقتصادية بين اليابان والعالم العربي، مع توثيق التبادل التجاري العاصف بين الجانبين في السنوات الخمس الماضية، فضلا عن التطور في العلاقات الثقافية، واستشراف مستقبل العلاقات العربية اليابانية في القرن الـ21.

وشدد ضاهر على أن التجربة النهضوية في اليابان، تقدم أفضل الدروس المستفادة للعرب من أجل بناء مجتمع المعرفة العربي القادر على إطلاق نهضة عربية طال انتظارها. ودعا للعمل على إعداد مشروع ثقافي كبير يتلاءم مع ما وصلت إليه العلاقات التجارية بين اليابان والعالم العربي، لافتا إلى أن صدور هذا الكتاب يتزامن مع مرور ربع قرن على بداية معرفته باليابان، «وهي مناسبة تدفعني إلى بذل مزيد من الجهود العلمية لتقديم ثقافة اليابان المتميزة بعيون عربية مُنصفة».
كما ألقى السفير الياباني في لبنان سئيتشي أوتسوكا كلمة، شدد فيها على أهمية هذا العمل الذي يُغطي العلاقات ما بين اليابان والدول العربية، منذ الحرب العالمية الثانية وصولاً إلى عصرنا الحالي.