• ×
الثلاثاء 28 شوال 1445

فلكية جدة : إلتقاء المشتري والمريخ مع القمر ورصد " ضوء البروج " نهاية أغسطس

فلكية جدة : إلتقاء المشتري والمريخ مع القمر ورصد " ضوء البروج " نهاية أغسطس
بواسطة fahadalawad 22-10-1434 12:38 مساءً 417 زيارات
ثقة ـ جدة : أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة يرصعها فجر الجمعة 30 أغسطس ثلاثة من العوالم الجميلة عبر الأفق الشرقي حيث يرصد هلال قمر نهاية شهر شوال يسطع فوق المشتري والى أسفله سيقع كوكب المريخ الأحمر.
وسوف يتحرك القمر قريبا إلى المشتري فجر يوم السبت 31 أغسطس حيث سيقع إلى أعلى يمين المشتري ، وعند النظر إلى كوكب المشتري من خلال التلسكوب فان أقمار المشتري الأربعة الكبيرة سوف تكون على جانب واحد من الكوكب في مشهد جميل. تلك الأقمار هي " ايوا" و " أوروبا" وهما تقريبا في نفس حجم قمر الأرض ، في حين أن " كاليستو" و" جانميد " يزيد قطرهما بحوالي مرة ونصف
وفي فجر اليوم التالي الأحد 1 سبتمبر يكون هلال القمر انخفض نحو الأفق الشرقي وسيقع بين المشتري و المريخ ، وسوف يكون اقرب إلى المشتري منه إلى المريخ .
ومن ثم سوف يتحرك باتجاه المريخ عبر المجموعات النجمية في دائرة البروج كما يرصد من على سطح الأرض. ويمكن البحث عنه بحوالي ساعة و نصف قبل شروق الشمس أسفل المشتري وسيكون المريخ خافت جدا ، إضافة إلى نجوم التوأمان رأس التوأم والساكب سيقعان إلى يسار المشتري
إضافة إلى أن مجموعه نجوم الجبار من السهل رؤيتها من كافة مناطق المملكة في أغسطس وسبتمبر . وكما حيث تضيء الأفق الشرقي من السماء إلى يمين كوكب المشتري ، أما بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية تستقر نجوم الجبار في الشمال الشرقي تقف على رأسها فوق كوكب المشتري .
من ناحية أخرى يعتبر أواخر الصيف ومطلع الخريف أفضل وقت لرؤية ضوء البروج والذي يعرف أيضا بتسمية الفجر الكاذب . والقمر لن يكون موجودا في سماء الفجر خلال الأسبوعين المقبلين ، فهذه تعتبر فرصة لرؤية ضوء البروج.
وهناك حاجة أن يكون الرصد في موقع مظلم ، حيث يظهر ضوء البروج في شكل هرم متوهج في الأفق الشرقي من السماء ، وهو حتى انه يظهر لبني أكثر من ذيل درب التبانة الصيفي المضاء بالنجوم . وهو يكون معظمة مرئي قبل الفجر في هذا التوقيت من العام بسبب انه في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فان دائرة البروج تقع تقريبا مستقيمة على الأفق الشرقي قبل الفجر.
يشار إلى أن ضوء البروج يمكن أن يرصد لما يزيد عن ساعة قبل بداية الفجر الصادق في الانبثاق . انظر إليه بحوالي 120 إلى 80 دقيقة قبل شروق الشمس . وعلى عكس الفجر الصادق لا يوجد ألوان وردية لضوء البروج .
فالسماء المحمرة عند الفجر وبعد غروب الشمس هي بسبب الغلاف الجوي حول الأرض ، ولكن أصل ضوء البروج بعيدا خارج الغلاف الجوي . فعندما ننظر إلى ضوء البروج ، فنحن نرى حافة نظامنا الشمسي . فضوء البروج في حقيقته ضوء الشمس المنعكس من جزئيات الغبار التي تتحرك في نفس مستوى دوران الأرض والكواكب الأخرى حول الشمس.