• ×
الجمعة 24 شوال 1445

الصحة : لا وجود لأي حالات وبائية أو حرجة بين صفوف الحجاج

الصحة : لا وجود لأي حالات وبائية أو حرجة بين صفوف الحجاج
بواسطة fahadalawad 28-11-1434 05:29 مساءً 357 زيارات
ثقة ـ الرياض : طمأنت وزارة الصحة جميع المواطنين والمقيمين وحجاج بيت الله الحرام أن الوضع الصحي لضيوف الرحمن جيد ولله الحمد وأنها تتابع عن كثب سير تطبيق برامح الترصد الوبائي وتقوم بأعمال المتابعة المستمرة وتقديم الخدمات الوقائية و العلاجية لضيوف الرحمن وأكدت أنه بفضل الله لم يتم تسجيل أي حالات وبائية أو محجرية ولاتوجد بينهم أي حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد.
وأوضحت الوزارة أن مرافقها الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وامتداداً للرعاية الكريمة التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لصحة الحجاج فقد بدأت ومنذ وقت مبكر وكما هو ديدنها كل عام في تطبيق خططها وبرامجها النوعية حيث قامت خلال الفترة من 1-26 ذو القعدة1434هـ بإجراء(38) قسطرة قلبية لعدد من الحجاج المرضى في مكة المكرمة، ولأول مرة في موسم حج هذا العام في المدينة المنورة. و(189) جلسة غسيل كلوي و(7) مناظير للعلاج التداخلي كما بلغ عدد حالات الولادة ببن الحجاج (5) حالات وذلك خلال نفس الفترة.
وأشارت الوزارة أن إجمالي عدد المراجعين للعيادات الخارجية من الحجاج (761761) فيما بلغ من تم خدمتهم عبر أقسام الإسعاف (1271380) أما المنومين حتى الآن فقد بلغ عددهم (271) حاجًّا كما بلغ عدد المراجعين للمراكز الصحية (704860) كما أنه لم يتم تسجيل سوى حالتي إجهاد حراري ولا توجد حالات ضربات بالشمس وذلك خلال نفس الفترة ولله الحمد.
وأبانت الوزارة بأنها إتخذت كافة التدابير الاحترازية الوقائية واستعدت بتقديم مجموعة من البرامج العلاجية النوعية لحجاج ببيت الله الحرام من خلال شبكة متكاملة من المرافق الطبية المنتشرة بمناطق الحج والمشاعر المقدسة حيث هيأت خلال موسم حج هذا العام (25) مستشفى يبلغ عدد أسرتها (5250) سريرًا إضافة إلى (141) مركزً صحيًّا موزعة على جميع مناطق الحج وكذلك (17) مركزًا صحيًّا للطوارئ على جسر الجمرات.
الجدير بالذكر أن وزارة الصحة وخلال السنوات الثلاث الماضية قامت بالتوسع في تقديم الخدمات الطبية التخصصية للحجاج مثل القسطرة القلبية وجراحة القلب المفتوح وجلسات الغسيل الكلوي وتوفير أجهزة المناظير ، ولقد تم خلال موسم حج العام الماضي 1433هـ إجراء قسطرة قلبية لـ(463) حاجًّا وإجراء عمليات قلب مفتوح لـ(35) حاجًّا وجلسات غسيل كلوي لـ (2024) حاجًّا.