• ×
الأربعاء 22 شوال 1445

ليبيا تسلح جيشها وتمنح أولوية الشراء من الدول التى ساعدت الثورة

ليبيا تسلح جيشها وتمنح أولوية الشراء من الدول التى ساعدت الثورة
بواسطة fahadalawad 09-03-1433 05:27 مساءً 661 زيارات
ثقة :(د ب أ) قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الليبية العقيد أحمد بانى، إن الجيش الليبى الجديد يسعى للتسليح بأسلحة حديثة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، مشدداً على أن أولوية شراء هذه الأسلحة ستكون من الدول التى ساعدت الثورة.

وعن المراكز العسكرية المتخلفة عن النظام الليبى السابق، والتى كان يوجد بها الكثير من الأسلحة، بما فى ذلك الأسلحة الكيماوية.

وعما إذا كان الجيش الجديد بسط نفوذه على هذه المواقع، قال العقيد بانى فى تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرتها اليوم الأربعاء، "لقد انتهت فزاعة الأسلحة الكيماوية، وتم السيطرة بالكامل على كل هذه المواد التى من شأنها أن تضر الليبيين أولا ثم الدول المجاورة، مشيراً إلى مساعدة "قوى الخير فى العالم والعالم الحر" فى ذلك. وأضاف أن "الأسلحة الكيماوية وغاز الخردل الذى وجد فى منطقة ودان (جنوب وسط ليبيا)، وغيرها من الأماكن تم السيطرة عليها بالكامل، وفى الأمان وتحت سيطرة الجيش".

وعن الموعد الذى ستبدأ فيه وزارة الدفاع الليبية إعادة تسليح الجيش، وعما إذا كانت ستعتمد على روسيا كمورد رئيسى أم ستلجأ إلى الدول الغربية، قال العقيد بانى "بالنسبة للتسليح لن يكون هنالك سوق مفضلة عن السوق الأخرى، نحن سنتسلح بما نراه ملائما لظروفنا، وما يفيد فى تقوية الجيش الليبي. لن ننظر إلى نوعية السلاح شرقا أو غربا، ولكن أؤكد أن ليبيا ستتحول إلى جنة بإذن الله، ولن يدخلها إلا من وقف معنا سواء من الداخل أو من الخارج"، إلا أنه أضاف أن "الأولوية بالتأكيد ستكون لكل من وضع لبنة فى صرح هذا البناء العملاق، وهو ليبيا الحرة".

وعن الجانب الذى سيستعد الجيش الليبى للتصدى له، قال بانى: "نسعى أولا لحماية حدودنا وبلدنا ونصادق من يصادقنا، ونحن لا نسعى إلى حروب أو مواجهات مع دول أخرى، ولكن إذا اقتضت الشرعية الدولية والأمم المتحدة التى يجلس على طاولتها العالم بأسره، بالتأكيد سنهب لنجدة من يستحق أن نؤيده".